هل تلتهم البلاستيك عندما تأكل السمك؟

Two fragments of blue microplastic, likely to have originated from discarded fishing gear, are seen surrounded by diatom phytoplankton on an iPad screen connected to a microscope, having been collected in a fine mesh trawl net during a sea surface trawl through by Hong Kong University students of environmental sciences and staff from Plastic Free Seas, in the Lamma Channel, in Hong Kong, China, 27 February 2016. Plastic Free Seas is a Hong Kong environmental charity which is focussed on reducing the amount of plastics used by the public in daily life as well as cleaning up the marine environment of existing plastic trash.
قطعتان من (microplastics) لونهما أزرق وذلك في عينة من مياه البحر (الأوروبية)

أشارت دراسة حديثة أجريت في أسواق ولاية كاليفورنيا الأميركية وإندونيسيا إلى أن أكثر من ربع السمك المعروض يحتوي على جزيئات بلاستيكية، وسط تحذيرات من التهديد الذي تشكله للصحة.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير إن ملايين الأطنان من الجزئيات البلاستيكية الصغيرة الناتجة عن الأكياس البلاستكية والزجاجات البلاستيكية والملابس تسبح في المحيطات وتهدد صحة البشر وسلامة النظام البيئي بالبحار.

وأضاف التقرير أن الإنتاج العالمي من البلاستيك ازداد بين 2004 و2014 بنسبة 38%.

ويؤدي التخلص من النفايات بشكل غير ملائم إلى انتهائها في المحيطات، فيما يزداد وجود ما تسمى (microplastics) -وهي جزيئات البلاستيك الأصغر من خمسة ملليمترات في الطول- بالمحيطات.

وفي عام 2010 تم التخلص من 4.8 ملايين إلى 12.7 مليون طن من البلاستيك في المحيطات، والتي تظهر في أمعاء الحيتان وببنية الكائنات البحرية.

المصدر : إندبندنت