خمس وفيات في ليبيريا بالإيبولا

FILE -In this Saturday, Sept. 29, 2007, file photo, A 43 year old Congolese patient, center, who has been confirmed to have Ebola hemorrhagic fever, following laboratory tests, is comforted by Medecins Sans Frontieres (Doctors without Borders) nurse Isabel Grovas, left, and Doctor Hilde Declerck, right, in Kampungu, Kasai Occidental province, Congo. An outbreak of the deadly Ebola virus is believed to have killed at least 59 people in Guinea and may already have spread to neighboring Liberia, health officials said Monday, March 25, 2014. (AP Photo/WHO, Christopher Black, HO, File) EDITORIAL USE ONLY
الإيبولا مرض معد ومميت (أسوشيتد برس-أرشيف)
undefined

أعلنت السلطات الليبيرية الثلاثاء عن وفاة خمسة أشخاص بفيروس إيبولا، كما تم الاشتباه في إصابة 11 شخصا بالفيروس. وتأتي هذه الوفيات بعد انتشار الفيروس المميت من دولة غينيا المجاورة، حيث قتل 59 شخصا على الأقل.

وذكرت مديرية الصحة بالعاصمة مونوروفيا أنه تم رصد الحالات في ضواحي زورزور ولوفا وفويا بالقرب من الحدود الشمالية لمونوروفيا مع غينيا، ويطالب السكان في المناطق المشتبه بظهور الحالات فيها بإغلاق الحدود.

وقال كبير الأطباء بمديرية الصحة برنيس دان لصحيفة "فرونتبيج أفريكا" المحلية إن التقارير تشير إلى أن المرض ينتشر على الحدود مع ليبيريا، خاصة في القرى والبلدات المتاخمة للبلدات الغينية جيوكيدو ونزريكوري وكيسيدوجو وماسينتا.

وأضاف دان أن فريقا طبيا يقوم بالفعل بالتحري عن الوضع، إذ يتتبع الأشخاص المخالطين للمرضى ويجمع عينات الدم من الحالات المشتبه بها.

وصرح بيتر كليمنت مستشار منظمة الصحة العالمية لدى ليبيريا بأن المنظمة الدولية بصدد تأكيد هذه الحالات المشتبه بها لمعرفة ما الذي نتعامل معه.

وكانت وزارة الصحة الغينية قد سجلت الأسبوع الماضي حوالي مائة حالة عدوى بالمرض منذ أن تم الإعلان عن ظهور الفيروس لأول مرة الشهر الماضي، مشيرة إلى أن انتشار المرض وصل إلى مستويات وبائية.

وتأثرت بشكل خاص نتيجة انتشار المرض ضواحي ماسينتا وكيسدوجو وجيوكيدو التي تقع في القطاع الشمالي من غينيا وتتاخم سيراليون. 

يذكر أن إيبولا هو أحد أكثر الأمراض الفيروسية المعروفة الأكثر انتقالا بالعدوى، وغالبا ما يؤدي إلى الوفاة، ولا يمكن الوقاية من الفيروس بالتطعيم، كما لا يوجد له علاج.

المصدر : الألمانية