14 ألف مصاب بالسرطان في السعودية

Saudi and foreign medical workers walk inside the compound of King Fahad hospital in the city of Hofuf, 370 kms East of the Saudi capital Riyadh, on June 16, 2013. Four people have died from the MERS virus in Saudi Arabia, bringing the death toll from the SARS-like virus in the kingdom to 32, the health ministry said. The World Health Organisation announced that the global death toll from MERS had reached 33, with 28 of them in the kingdom. The virus is a member of the coronavirus family, which includes the pathogen that causes Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS).
undefined

كشف عالم الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور فهد الخضيري أن عدد المصابين بمرض السرطان في السعودية بلغ ما يقارب 14 ألف مصاب، مشيرا إلى أن المرضى يزيدون بنسبة 11% سنويا، بحسب الإحصاءات منذ عام 2001. 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية عن الخضيري قوله إن أسباب الإصابة بالسرطان كثيرة، وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية فهناك أربعة أسباب رئيسة للسرطان، أولها وأخطرها التدخين.

ويأتي بعد التدخين التغيرات والعوامل البيئية بما فيها الإشعاع والتلوث البيئي والمواد الكيميائية مثل غازات عوادم السيارات وعوادم المكيفات، وبعض عوادم المنتجات والصناعات الحديث.

أما السبب الثالث فهو دخول مواد كيميائية إلى الغذاء، إذ يتم تصنيع الأغذية بإضافة مواد حافظة ونكهات صناعية وألوان صناعية أو مواد منكهة مثبتة للطعم.

أما الرابع فهو السمنة التي تنتج عن التغذية السيئة وزيادة الدهون في النظام الغذائي. كما أن هناك عوامل فيروسية، إذ أشار الخضيري إلى أن الإصابة بفيروس الكبد الوبائي يسبب سرطان الكبد، أما فيروس المهبل فيسبب سرطان الرحم.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة لجنة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في المنطقة الشرقية الدكتورة فاطمة الملحم، قولها إن معدلات الإصابة بالسرطان مختلفة من منطقة لأخرى في المملكة، كما أن نوع الإصابة تختلف، فعلى سبيل المثال يعد سرطان الثدي الأعلى نسبة في المنطقة الشرقية.

المصدر : الألمانية