4.8 مليارات دولار إيرادات السياحة بمصر

CAIRO, EGYPT - DECEMBER 18: A camel used for tourist rides is seen in front of Egypt's famous Giza Pyramids on December 18, 2016 in Cairo, Egypt. Since the 2011 Arab Spring and continued terrorist attacks throughout the country, Egypt's tourism industry has been hit hard. As the country tries to rebuild a damaged economy and revive the tourism industry, an increase in terrorists attacks in the past two weeks, one which targeted police officers at a checkpoint in the Giza neighbourhood, could continue to see the tourism industry suffer. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
التوقعات تشير إلى أن السياحة المصرية ستحقق تسعة مليارات دولار في العام 2018 (غيتي)

قال مسؤول حكومي إن إيرادات مصر من قطاع السياحة في النصف الأول من العام الجاري قفزت نحو 77% لتقترب من خمسة مليارات دولار، في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد حوالي 41%.

وأضاف المسؤول المطلع على ملف القطاع في رسالة إلكترونية لرويترز "قفزت أعداد السياح الوافدين خلال الستة شهور الأولى من هذا العام إلى 5.061 ملايين سائح، مقابل 3.6 ملايين سائح في فترة المقارنة".

وتابع المصدر أن "الإيرادات السياحية خلال النصف الأول بلغت 4.781 مليار دولار، بارتفاع نحو 77%، مقابل 2.7 مليار دولار قبل عام".

وتوقع المسؤول أن يحقق القطاع السياحي في مصر تسعة مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

كما توقع المسؤول زيادة الحركة السياحية الوافدة من دول غرب أوروبا وإيطاليا وألمانيا وأوكرانيا خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وقطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر، ومصدر رزق لملايين المواطنين، ومورد رئيسي للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة جراء الاضطرابات التي شهدتها البلاد.

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015 ومقتل جميع ركابها، لكن الرحلات الجوية الروسية عادت إلى القاهرة في أبريل/نيسان الماضي.

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر، بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء.

وقفزت إيرادات السياحة العام الماضي 123.5% إلى نحو 7.6 مليارات دولار مع زيادة أعداد السياح بنسبة 53.7% إلى 8.3 ملايين سائح.

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف، وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

وقبل عام 2011، كان قطاع السياحة المصري يحقق للبلاد نحو 12 مليار دولار سنويا.

المصدر : رويترز