وزير الطاقة الأميركي يؤكد الالتزام بدعم اقتصاد العراق

U.S. Energy Secretary Rick Perry attends a news conference after meeting with Iraqi President Barham Salih in Baghdad, Iraq December 11, 2018. REUTERS/Thaier al-Sudani
بيري ناقش مع المسؤولين العراقيين العقوبات على إيران (رويترز)

أعلن وزير الطاقة الأميركي ريك بيري اليوم في بغداد وجود نية لتعزيز استثمارات القطاع الخاص الأميركي بالعراق، وأشار إلى أنه ناقش العقوبات التي فرضتها بلاده على إيران مع مسؤولين بقطاع الطاقة العراقي.

جاءت تصريحات بيري في العاصمة بغداد حيث كان يحضر مناسبة لغرفة التجارة الأميركية مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان.

وقال بيري دون الخوض في تفاصيل "جرى التطرق للعقوبات في الاجتماعات هذا الصباح".

وأضاف أن حضوره يبعث برسالة قوية بشأن التزام الولايات المتحدة تجاه الاقتصاد العراقي وقطاع الطاقة هناك.

وأكد الوزير الأميركي أنه يدرك التحديات التي تواجه الحكومة العراقية فيما يتعلق بإعادة بناء البنية التحتية النفطية التي دمرت خلال الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال بيري عن الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي "هذه إدارة مختلفة ستتحرك بسرعة لتطوير قطاع الطاقة بما يحقق أقصى استفادة لمواطني العراق".

كما أكد الوزير غداة استقباله من قبل رئيس الوزراء العراقي اليوم دعم بلاده للحكومة العراقية على صعيد إعمار العراق وتطوير الاقتصاد وخصوصا في مشاريع الطاقة واستعدادها للمساهمة بتطوير ودعم قطاعات الطاقة الكهربائية والنفط هناك.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات تستهدف قطاع النفط الإيراني فضلا عن قطاعي المصارف والنقل.

وتسعي بغداد -وهي حليف لكل من واشنطن وطهران– لنيل الموافقة الأميركية على السماح لها باستيراد الغاز الإيراني لمحطات الكهرباء في العراق.

وذكر مسؤولون عراقيون أنهم يحتاجون مزيدا من الوقت لإيجاد بديل عن الإعفاء الممنوح لها من الولايات المتحدة لمدة 45 يوما.

المصدر : الألمانية + رويترز