وزير مصري: نواصل التفاوض لاستيراد نفط العراق

Tarek El Molla, Egypt's Minister of Petroleum and Mineral Resources, speaks on the telephone during an interview with Reuters at his office in Cairo, Egypt, October 29, 2015. Picture taken October 29, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
الملا قال إن العقد سيوقع قريبا (رويترز-أرشيف)

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن مصر لا تزال تتفاوض مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا، وذلك بعدما نقلت صحيفة مصرية عن مصادر حكومية قولها إن القاهرة قررت ألا تتمم الصفقة.

وأكد الملا في بيان أصدرته وزارة البترول المصرية اليوم الخميس "عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لتوريد مليوني برميل خام شهريا، والمفاوضات قائمة وسيتم توقيع العقد قريبا".

وكانت القاهرة اتفقت مع بغداد في فبراير/شباط الماضي على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا لمدة عام بدءا من أول مارس/آذار الماضي بشكل مبدئي، لكن الاتفاق لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي إلى مصر خلال الشهر المذكور.

وقالت صحيفة "المال" المصرية صباح اليوم إن مصر طلبت من العراق إمهالها لمدة عام لسداد قيمة هذه الواردات لكن بغداد وافقت على تسعين يوما فقط، وهو ما لم تقبله الحكومة المصرية.

ونقلت الصحيفة أيضا أن من أسباب عدم إتمام الصفقة استئناف السعودية توريد المنتجات البترولية إلى مصر.

فقد عاودت شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية في نهاية مارس/آذار الماضي بعد أن توقفت في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

المصدر : رويترز