الدولار يواصل ارتفاعه في مصر مع تزايد الطلب

A customer counts his U.S. dollar money in a bank in Cairo, Egypt March 10, 2016. Egypt's central bank devalued the pound currency on Monday to 8.85 pounds per dollar from 7.73, aiming to eliminate a black market for dollars that has flourished as a foreign exchange shortage stifles business activity. Picture taken March 10, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
سعر الدولار بلغ 16.9 جنيها في البنوك (رويترز)
واصل الجنيه المصري هبوطه اليوم الاثنين مع تزايد الطلب من المستوردين على الدولار قبل شهر رمضان الذي سيبدأ هذا العام في أواخر مايو/أيار المقبل.

وتراوح السعر الذي تبيع به البنوك الدولار اليوم الاثنين بين 16.85 جنيها و16.9 جنيها مقارنة بـ16.1 و16.2 جنيها في الأسبوع الماضي، ويزيد السعر على ذلك في السوق السوداء التي ما زالت ناشطة على الرغم من تحرير سعر الصرف.

وقال مصرفي في القاهرة "الآن هو التوقيت الذي يقوم فيه المستوردون بالاتفاق على طلبات الشراء لشهر رمضان، لذا ارتفع الدولار على مدى الأسبوعين الماضيين"، وأضاف أن الطلب على الدولار بدأ يتزايد مرة أخرى في البنوك.

وتخلى البنك المركزي المصري عن ربط الجنيه بالدولار عند مستوى 8.8 جنيهات للدولار الواحد في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 للتعامل مع أزمة نقص العملة الصعبة.

وأدى ذلك إلى انخفاض قيمة العملة المصرية بنحو 50% ليصل سعر الدولار إلى نحو عشرين جنيها بحلول ديسمبر/كانون الأول الماضي، ومنذ ذلك الحين تتقلب أسعار الصرف، بينما لا تزال البنوك مقيدة في بيع العملة الصعبة للأفراد، مما يجعلهم يلجؤون إلى السوق السوداء.

المصدر : الجزيرة + رويترز