21% زيادة في عدد الشركات المفلسة بالمغرب في 2016

Textile workers walks with a banner and shout slogans during a demonstration in the city of Sale near the capital of Rabat in this February 8, 2011 file photo. Morocco's plans to introduce a law this year to regulate strikes will test the Islamist-led government's ability to carry out reforms to modernize an economy that is badly in need of foreign investment. The North African country averaged a strike a day last year, the highest number in a decade, often paralysing public services and leading to the loss of more than 300,000 working days, a near threefold rise from 2010, official figures show. The banner reads "1500 workers and female workers. Workers of Mornatex textile company are threatened to become homeless after being let go". To match Feature MOROCCO-STRIKE/ REUTERS/Youssef Boudlal/Files (MOROCCO - Tags: BUSINESS CIVIL UNREST)
عمال شركة مغربية يحتجون بمدينة سلا المجاورة للرباط على إغلاق شركتهم (رويترز-أرشيف)

قالت شركة استشارية مغربية إن عدد الشركات التي أفلست في العام الماضي بالمغرب ناهز 7216 شركة بزيادة قدرها 21.2% مقارنة بالعام 2015، وذكر مسؤول الدراسات في شركة إنفوريسك أمين الدويري أن أسباب زيادة إفلاس الشركات يعزى لتراجع النمو الاقتصادي في البلاد وتأخر تسلم الشركات لمستحقاتها المادية.

وذكرت الشركة، وهي متخصصة في الأخبار التجارية للشركات المغربية، في موقعها الإلكتروني أن يناير/كانون الثاني 2017 شهد إفلاس 929 شركة مقابل 724 في الشهر نفسه العام الماضي، أي بزيادة 28.7%.

وتراجع عدد الشركات المفلسة بالمغرب في الشهر الماضي بنسبة 22.4 مقارنة بالشهر الذي قبله، الذي أفسلت فيه 1248 شركة.

وتقول الشركة الاستشارية التي أصدرت إحصائيات الإفلاس إنها جمعت معلومات محاسبية ومالية وقانونية وقضائية لأكثر من 320 ألف شركة في المغرب، وإنها تعتمد على مرصد أنشأته يحلل بانتظام المؤشرات الاقتصادية الكبرى للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

أسباب الإفلاس
وكان مدير الدراسات بمرصد الشركات المتوسطة والصغيرة في الشركة صرح لصحيفة "ليكونوميست" المغربية قبل أيام بأن أسباب تسارع إفلاس الشركات العام الماضي تعزى إلى ضعف نمو الاقتصاد المغربي الذي يقل عن 2%، في حين كان المطلوب نسبة نمو 5% للحيلولة دون إفلاس هذه الشركات.

وأضاف الدويري للصحيفة الاقتصادية أن من الأسباب الرئيسية لزيادة عدد الشركات المفلسة التأخر في آجال تسلم الأخيرة لمستحقاتها، والذي قد يصل إلى ستة أشهر بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

بالمقابل، تأسست في العام الماضي 22480 شركة في المغرب بانخفاض عن 2015 ناهز 24.8%، وفي الشهر الماضي أنشئت 2159 شركة بانخفاض عن شهر ديسمبر/كانون الأول 2016 بلغ 18.8% وفق إحصائيات الشركة نفسها.

المصدر : الصحافة المغربية + مواقع إلكترونية