ترمب يرشح جيروم باول لرئاسة البنك المركزي

Jerome H. Powell, a governor on the board of the Federal Reserve System, prepares to testify to the Senate Banking Committee on Capitol Hill in Washington, U.S., June 22, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
جيروم باول مرشح ترمب لتولي رئاسة الاحتياطي الاتحادي (رويترز)

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس نقلا عن مصدر مطلع أن البيت الأبيض أخطر جيروم باول، عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي، بأن الرئيس دونالد ترمب يعتزم ترشيحه ليكون الرئيس القادم للبنك المركزي الأميركي.

وقالت الصحيفة إنه في حال وافق مجلس الشيوخ على هذا الترشيح فإن باول سيخلف جانيت يلين في المنصب التي تنتهي ولايتها في فبراير/شباط المقبل ومدتها أربعة أعوام.

وتُعد يلين أول امرأة تشغل منصب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)، لكن تعيين باول في محلها يتطلب موافقة أكثر من نصف أعضاء مجلس الشيوخ.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر مطلعة أن ترمب تحدث إلى باول أمس الأول الثلاثاء، مشيرة إلى أنه قد يعلن القرار رسميا في وقت لاحق اليوم قبل مغادرته البلاد في رحلة إلى عدد من الدول الآسيوية.

غير أن صحيفة أميركية أخرى هي واشنطن بوست لا تتوقع أن ينجز باول الكثير على الصعيد الاقتصادي مع تصاعد أسعار الأسهم وتراجع البطالة إلى أقل مستوى لها منذ 16 عاما.

وبحسب وزارة العمل الأميركية، بلغت نسبة البطالة في البلاد نهاية الشهر الماضي 4.2%.

ويُعتبر بنك الاحتياطي الاتحادي، الذي تأسس عام 1913، أحد أهم المؤسسات المالية في العالم إذ يضم 12 فرعا له في مختلف أرجاء الولايات المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول + وول ستريت جورنال