داو جونز الأميركي يتخطى مستوى 20000 نقطة لأول مرة

Traders work on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) at the Opening Bell in New York, New York, USA, 25 January 2017. The Dow Jones Industrial Average (DJIA) crossed over the 20,000 mark for the first time after the Opening Bell.
مضاربون في بورصة داو جونز خلال تعاملاتهم لحظة بلوغ المؤشر مستوى 20 ألف نقطة (الأوروبية)

تجاوز مؤشر داو جونز الصناعي الأميركي في بورصة وول ستريت للأوراق المالية في نيويورك، حاجز عشرين ألف نقطة في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء. وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يتخطى فيها المؤشر هذا المستوى على امتداد تاريخه الذي يعود إلى 130 عاما.

وبهذا يواصل أهم مؤشر للبورصة الأميركية تعافيه الذي بدأه منذ فوز الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الانتخابات.

ويعوّل المستثمرون على سياسات داعمة للنمو عقب توقيع ترمب أوامر تنفيذية عديدة منذ تنصيبه يوم الجمعة الماضي.

وكان المؤشر على بعد نقطة واحدة فقط من ذلك المستوى التاريخي في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري، مع تعويل المستثمرين على سياسات داعمة للنمو وتخفيضات ضريبية من الإدارة الجديدة.

وفي تعاملات اليوم سجل المؤشر مستوى 20038.33 نقطة بحلول الساعة العاشرة وعشر دقائق بالتوقيت المحلي، بارتفاع قدره 125.62 نقطة، أي بنسبة 0.63%عن إغلاق أمس.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر داو جونز القياسي يضم أسهم 30 شركة كبرى مسجلة في سوق المال الأميركية، وقد تم إطلاقه لأول مرة عام 1896، ويضم كبريات الشركات من مختلف قطاعات الاقتصاد الأميركي، بما في ذلك القطاع المالي وتجارة التجزئة والتصنيع والطاقة والتكنولوجيا والإعلام.

المصدر : وكالات