الإسترليني ينخفض بعد حكم المحكمة العليا ببريطانيا

As the British pound sterling continues its Brexit-inspired slide against major currencies, a woman walks past a bureau of exchange in Victoria, central London late 12 October 2016 displaying the latest exchange rates.
شكوك جديدة تحيط بالجنيه الإسترليني بعد حكم القضاء البريطاني (الأوروبية)

انخفض الجنيه الإسترليني اليوم الثلاثاء بعدما قضت المحكمة العليا في بريطانيا بضرورة الحصول على موافقة البرلمان قبل بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتراجع الجنيه الإسترليني بنحو 0.7% خلال تعاملات اليوم ليصل إلى 1.244 دولار أميركي. وبلغ سعر اليورو مقابل العملة البريطانية 0.86 جنيه إسترليني، مرتفعا بنحو 0.6%.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد تعهدت ببدء إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار المقبل، لكن قرار المحكمة اليوم يجعل توقيتات الانفصال محل شك، بعدما أصبحت ماي ملزمة بالحصول على موافقة البرلمان أولا.

وقال اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية إن حكم المحكمة العليا البريطانية يثير تساؤلات جديدة بشأن المستقبل، وقد يثني الشركات الصناعية والتجارية عن ضخ الاستثمارات. وأضاف أن هذا "يزعج الشركات الألمانية".

من ناحية أخرى، قال فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- إن بإمكان بريطانيا التفاوض على اتفاقيات تجارية ثنائية خلال الفترة الباقية لها في عضوية الاتحاد، ولكن لا يحق لها التوقيع عليها.

وتبدو هذه التصريحات أكثر مرونة من تلك التي أدلى بها رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي قال العام الماضي إنه لا تروق له فكرة تفاوض بريطانيا على اتفاقيات تجارية قبل إتمام عملية الخروج.

المصدر : رويترز