الليرة والأسهم التركية تتراجع مع "درع الفرات"

Traders work during the afternoon session at the Stock Exchange in Istanbul in this November 22, 2012 file photograph. Foreigners invested a net $5.3 billion in Turkish stocks last year against a net sale of $2 billion in 2011 and account for around two thirds of stock market investment, according to data from the Istanbul stock exchange. To match TURKEY-INVESTORS/ REUTERS/Osman Orsal/Files (TURKEY - Tags: BUSINESS)
مؤشر بورصة إسطنبول تراجع بنسبة 2.4% إلى 75500 نقطة (رويترز)

تراجعت الأسهم التركية أكثر من 2% صباح اليوم الأربعاء، كما تراجعت الليرة أمام الدولار مع بدء عملية عسكرية تركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة جرابلس شمالي سوريا، أطلقت عليها أنقرة اسم "درع الفرات".

وهبط المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول بنسبة 2.4% ليصل إلى 75500 نقطة في التعاملات المبكرة. وبلغ سعر الدولار الأميركي 2.96 ليرة تركية، مقارنة مع 2.93 ليرة في تعاملات أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد المصرفيين قوله إن "زيادة المخاطر الجيوسياسية إضافة إلى الأخبار بشأن عملية جرابلس كانت سببا في زيادة وتيرة خسارة الليرة لقيمتها. وبناء على الأخبار قد يستمر التراجع باتجاه 2.9750 ليرة للدولار".

وكان سعر الصرف قد بلغ 3.09 ليرات للدولار عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، لكن العملة المحلية سرعان أن تعافت بعد أن حول المواطنون الأتراك مليارات الدولارات الأميركية إلى الليرة لدعم اقتصاد البلاد.

المصدر : الجزيرة + رويترز