المعارضة الإسرائيلية ترحب بقرار يلغي اتفاقا للغاز

MEDITERRANEAN SEA, ISRAEL - FEBRUARY 2013: In this handout image provided by Albatross, The Tamar drilling natural gas production platform is seen some 25 kilometers West of the Ashkelon shore in February 2013 in Israel. The offshore Tamar drilling site which was originally dispatched from a shipyard in Texas at the end of last year is due to start producing natural gas next week. Over the past few years Israel has suffered from a shortage in natural gas, but with the new platform that weighs 34,000 tons and will be mainly operated by Israelis, the US company Nobel Energy which owns a 36% stake in Tamar, hopes to change Israel's energy situation as well as the economy as a whole.
حذرت شركة نوبل إنرجي الأميركية من احتمال تأخر تطوير حقل لوثيان للغاز الطبيعي (غيتي)

رحبت المعارضة في إسرائيل بقرار محكمة العدل العليا إلغاء اتفاق أبرمته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع شركات نفطية لاستخراج الغاز من حقول مكتشفة في البحر المتوسط.

وقررت المحكمة الليلة الماضية أن الاتفاق الذي وقعه نتنياهو أواخر العام الماضي مع عدد من شركات الطاقة الأميركية والإسرائيلية يتعارض مع سلطات البرلمان.

وأمهلت المحكمة في قرارها الحكومة مدة عام واحد للتوصل إلى تسوية قبل إلغاء الاتفاق.

وكانت أحزاب المعارضة وحركة "من أجل جودة الحكم في إسرائيل" قدمت التماسا مشتركا للمحكمة، أكدت فيه أن الاتفاق يعطي احتكارا لأباطرة أعمال إسرائيليين وأجانب وكذلك شركات نفطية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "الحكومة ستبحث عن طرق بديلة للتغلب على الضرر الفادح باقتصاد الدولة الذي تسبب فيه قرار المحكمة". وأضاف أن "هذا القرار يثير التساؤلات ويعرقل تطوير حقول الغاز في إسرائيل".

في الوقت نفسه، حذرت شركة نوبل إنرجي الأميركية من احتمال تأخر تطوير حقل لوثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الإسرائيلية بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية. ووصفت شركة نوبل قرار المحكمة بأنه مخيب للآمال ويهدد توقيت عملية تطوير الحقل.

المصدر : وكالات