المركزي المصري يخفق في وقف تدهور الجنيه

A man walks past an exchange bureau advertisement showing images of the U.S dollar in Cairo, Egypt, Feburary 21, 2016. The Egyptian pound held steady against the dollar at an official foreign currency auction on Sunday and on the black market, with traders limiting their transactions to regular clients after the central bank began cracking down on unofficial trading. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
واصل الدولار قفزاته بالسوق ليبلغ لأول مرة في تاريخه مستوى 10 جنيهات (رويترز)

قال متعاملون في السوق الموازية (السوداء) للعملة في مصر إن الدولار واصل قفزاته بالسوق ليصل لأول مرة في تاريخه مستوى 10 جنيهات.

وتقول رويترز إنه يبدو أن أحدث قرارات للبنك المركزي لتنظيم سوق العملة في مصر لم تفلح في وقف صعود العملة الأميركية.

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في وقت سابق من هذا الشهر 112 قرشا قبل أن يرفعها قليلا بعدها بيومين، ونجح حينها فعلا في إحداث ركود بالسوق السوداء، لكن سرعان ما عاد النشاط فيها بقوة.

ويبلغ السعر الرسمي الجديد للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيهات، في حين يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيهات.

وقال متعامل "كنا نبيع الدولار أمس الأحد عند 9.90 جنيهات لكن اليوم السعر بلغ 10 جنيهات للمرة الأولى. الطلب يتزايد وسط قلة في المعروض".

ويسمح البنك رسميا لمكاتب الصرافة ببيع الدولار بفارق 15 قرشا فوق أو دون سعر البيع الرسمي، لكن من المعروف أن مكاتب الصرافة تطلب سعرا أعلى للدولار عندما يكون شحيحا.

وتعاني مصر من نقص في العملة الصعبة منذ انتفاضة 2011 والقلاقل التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس والعاملين في الخارج.

المصدر : رويترز