البنك الآسيوي الجديد يعتزم ضم ثلاثين دولة أخرى

A security guard stands in front of the signboard of Asian Infrastructure Investment Bank (AIIB) at its headquarter building in Beijing January 17, 2016.REUTERS/Kim Kyung-Hoon
اسم البنك وشعاره أمام مقره في بكين (رويترز)

قال رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية جين لي تشون إن أكثر من ثلاثين دولة تنتظر عضوية البنك لتنضم إلى أعضائه المؤسسين الـ57.

وأكد لي خلال منتدى في جزيرة هينان بجنوب الصين أمس الجمعة أن البنك -الذي تأسس بمبادرة من الصين- يعمل على قبول أعضاء جدد.

وسئل إن كانت الدول الأعضاء مقتنعة بأن الصين لن تستخدم البنك لاجتذاب دول إلى فلكها، فقال "على مدى العامين الماضيين حققنا هدف إقناع جميع الأعضاء، لدينا الآن 57 عضوا، وهناك أكثر من ثلاثين دولة في قائمة الانتظار حريصة على الانضمام".

وأضاف أن هونغ كونغ -التي عادت إلى حكم الصين- قد يسمح لها أيضا بأن تصبح عضوة بالبنك، مشيرا إلى أن "هونغ كونغ مركز مالي دولي، نعتقد أن لها دورا تلعبه في تسهيل التمويل للبنك، فعلى سبيل المثال يمكن للبنك أن يصدر سندات في هونغ كونغ ويمكنه أيضا أن يجري مقايضات للعملة معها".

وأصبح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية -الذي اقترح تأسيسه الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل أقل من عامين- من أكبر نجاحات السياسة الخارجية للصين.

وعلى الرغم من معارضة واشنطن فإن عددا كبيرا من حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين -منهم أستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية– انضموا إلى البنك.

المصدر : رويترز