انطلاق مشروع مصفاة ميسان جنوبي العراق

A worker rides a bicycle at the Halfaya oilfield in Amara, southeast of Baghdad, September 6, 2014. Iraq signed revised contracts with foreign oil companies for Rumaila and Halfaya, two southern oilfields, on Thursday that reduced their production targets and extended the life of the deals, Iraqi oil officials said. Iraq agreed with China's CNPC to slash the final output target from the Halfaya oilfield to 400,000 bpd from 535,000 bpd, Adnan Noshi, head of state-run Maysan Oil Co, said. REUTERS/Essam Al-Sudani (IRAQ - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ENERGY BUSINESS)
حقول محافظة ميسان ستغذي المصفاة بالنفط الخام (رويترز)

وضعت وزارة النفط العراقية حجر الأساس لمصفاة نفطية في محافظة ميسان (جنوبي العراق) بطاقة 150 ألف برميل يوميا، سيجري تشييدها باستثمار مشترك لشركتي واهان الصينية وساتارم السويسرية.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية ضياء جعفر في تصريحات صحفية أثناء حفل وضع حجر الأساس أمس الخميس، إن المصفاة "أول مشروع استثماري في قطاع التصفية بالعراق"، موضحا أن الحكومة العراقية لن تساهم بتمويل المشروع الذي سيتحمله الائتلاف المنفذ له.

وأضاف أن إنشاء المصفاة سيضمن مشتريا دائما لكمية من النفط العراقي تقدر بـ150 ألف برميل يوميا، فضلا عن تلبية جزء مهم من حاجة العراق إلى المنتوجات النفطية. وأشار إلى أن المصفاة ستوفر ألفي فرصة عمل لأبناء محافظة ميسان.

ويعاني العراق من نقص في المشتقات النفطية بسبب قلة عدد المصافي، مما يضطره إلى الاستيراد من الخارج.

ويوجد في العراق ثلاث مصاف لتكرير النفط، أكبرها مصفاة بيجي التي توقفت عن العمل بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها في يونيو/حزيران 2014 والتي استعادتها القوات العراقية أواخر العام الماضي. وتوجد مصفاة ثانية في محافظة البصرة وثالثة في بغداد.

المصدر : وكالات