القوات العراقية تسيطر على معظم مصفاة بيجي

A general view of the Baiji oil refinery, located some 180 km (112 miles) north of Baghdad, in this January 21, 2009 file photo. Iraq's largest oil refinery was shut down on February 26, 2011 after militants carried out a bomb attack and set it on fire, the governor of Salahuddin province said. The militants killed four people and planted bombs at production units for kerosene and benzene at the refinery in the town of Baiji, a former al Qaeda stronghold, Governor Ahmed al-Jubouri said.
مصفاة بيجي، أكبر مصفاة للنفط في العراق (رويترز)

استعادت القوات العراقية السيطرة على معظم مصفاة بيجي من تنظيم الدولة الإسلامية، في تحول للمكاسب التي حققها مسلحو التنظيم الذين سيطروا على أجزاء من المصفاة المترامية الأطراف الأسبوع الماضي.

وقال صباح النعماني المتحدث باسم القوات العراقية إن القوات التي تحمي المصفاة استعادت الآن معظم المنشآت، رغم أنه ما زالت هناك جيوب صغيرة من المسلحين في الموقع.

وأضاف أنه يتوقع استعادة السيطرة على المصفاة بالكامل خلال بضع ساعات.

وكان المسلحون هاجموا المصفاة, وهي أكبر مصفاة نفطية في العراق قبل أسبوع واقتحموا السياج الأمني المحيط بها وسيطروا على عدة منشآت من بينها صهاريج تخزين.

وتعرض مسلحو الدولة الإسلامية لهزيمة كبيرة هذا الشهر عندما طردتهم القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي من مدينة تكريت لكنهم شنوا هجوما مضادا على بيجي وفي محافظة الأنبار الغربية.

وشهدت الأنبار فرار آلاف العائلات في الأيام الماضية بعد المكاسب التي حققها تنظيم الدولة في الرمادي، وحذر مسؤولون محليون من أن الرمادي على وشك السقوط.

المصدر : رويترز