توجه سعودي للتنقيب البحري عن النفط

EPA/ Installations seen at a construction site at an oil facility in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company's plans are on track for its Khurais project

undefined
تعتزم شركة أرامكو السعودية ضخ 90 مليار ريال (24 مليار دولار) للتنقيب عن النفط والغاز في المناطق البحرية للمملكة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتهدف الشركة الحكومية إلى زيادة الاحتياطيات السعودية من الوقود ورفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2015.

ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر في صناعة النفط السعودي أن الشركة ستخصص 10% من استثماراتها الرأسمالية لتطوير الطاقة الإنتاجية في المناطق المغمورة متبعة أسلوب زيادة الاستكشافات في المياه الإقليمية العميقة والضحلة.

وتتوقع الشركة أن تشهد السنوات المقبلة زيادة في إنتاجها من الحقول البحرية التي لا تساهم حاليا إلا بـ10% فقط من إنتاجها البالغ 12.5 مليون برميل يوميا.

وتعتزم أرامكو إبرام عقود مع شركات نفطية عالمية لجمع معلومات جيولوجية تفضي إلى مراحل الحفر لتحديد حقول النفط أو الغاز الجديدة.

ويتوقع أن يشهد عام 2020 تكثيفا في نشاط التنقيب في المياه العميقة وخاصة في المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

المصدر : وكالات