مهرجان الجم بتونس يحيي ذكرى ملك التينور

الموسوعة - epa000206877 Famous Italian tenor Luciano Pavarotti gestures during a news conference in Cyprus on Monday, 07 June 2004. Pavarotti, 68, will give a performance in Cyprus on June 8 as part of his world farewell tour. After more than 40 years, he plans to retire from concerts and focus on teaching at the end of 2005. EPA/Katia Christodoulou
يعتبر بافاروتي أحد أشهر مغني الأوبرا العالميين، تصدر الغناء الكلاسيكي حتى عرف بلقب "بافاروتي الكبير" (الأوروبية)

اختارت إدارة مهرجان الجم للموسيقى السمفونية في تونس أن تحيي ذكرى ملك التينور وأشهر مغني اﻷوبرا العالميين لوتشانو بافاروتي في افتتاح الدورة الـ32 من المهرجان.

والتينور نوع من الأصوات الغنائية الرجالية، يؤدى خلال العروض الأوبرالية، ويعتبر أعلى الأصوات الرجولية في المجال الوسطي.

وحضر "بافاروتي" في المسرح الأثري بمدينة الجم شرقي تونس من خلال عرض أحيته أوركسترا الأوبرا الإيطالية بقيادة "باولو أندريولي".

وتأسست هذه الأوركسترا عام 2014 وأنشئت بالتقارب بين مجموعة "سينابس" (مكتب استشارات مؤسسات بارما) ومجموعة من الموسيقيين لتكون من أكثر فرق الأوركسترا الإيطالية المرموقة، وسبق أن شاركت في مهرجان الجم في دورة 2015.

وشارك في العرض أيضا الفنان التونسي حسان الدوس الذي أدى أغنيتين لبافاروتي، وقال إنه "لن ينسى هذا العرض الذي حضرت فيه ذكرى رمز السمفونية في العالم.. في مكان له رمزية تاريخية وحضارية ذات جمالية".

ويعتبر بافاروتي أحد أشهر مغني الأوبرا العالميين، تصدر الغناء الكلاسيكي حتى عرف بلقب "بافاروتي الكبير"، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية أكثر من مرة.

ولد بافاروتي يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 1935 في مودينا الإيطالية، وبدأ حياته المهنية في قطاع التعليم، قبل أن يختار الغناء عام 1961.

حقق شهرة كبيرة تجاوزت حدود إيطاليا وأوروبا بعدما غنى أوبرا "البوهيمية" لبوتشيني التي كانت العمل الأوبرالي المفضل لديه.

وقدم في كل برامج حفلاته مقاطع من أشهر أوبرات العالم منذ أكثر من ثلاثين عالما، من دونيتسيتي إلى بيلّيني وروسيني وفيردي.

وفقدت الساحة الفنية العالمية ملك التينور يوم 6 سبتمبر/أيلول 2007، ليترك وراءه إرثا موسيقيا حافلا يحظى باحتفاء كبير من محبي الفن الأوبرالي.

ويختص مهرجان الجم ذو الإشعاع الدولي في الموسيقى السمفونية، وتأسس عام 1985 في مدينة الجم بمحافظة المهدية (شرق)، ويقام داخل القصر الروماني الشهير الذي أدرج أواخر السبعينيات على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، واعتلاه أشهر الفنانين والموسيقيين العالميين ويحتضن تظاهرات ثقافية ذات طابع تاريخي.

ويحتضن مهرجان الموسيقى السمفونية ثمانية عروض عالمية تمتد من 8 تموز/يوليو الجاري إلى 12 آب/أغسطس المقبل، تحييها فرق من النمسا وإيطاليا وإسبانيا وتايوان وتونس ورومانيا. كما يشارك في المهرجان عازف الكمان العالمي حسن شرارة من مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول