"المرأة المدهشة"يواجه الحظر بلبنان بسبب بطلته الإسرائيلية

Cast member Gal Gadot poses at the premiere of
غادوت خدمت في الجيش الإسرائيلي وتشتهر بدعمها للحكومة الإسرائيلية (رويترز)

قالت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية إنها تقدمت بطلب رسمي إلى المديرية العامة للأمن العام لحظر فيلم "المرأة المدهشة" (Wonder Woman) الذي سيفتتح بدور السينما الأميركية الجمعة المقبل، لأن بطلته "غال غادوت" إسرائيلية.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي أنها باشرت منذ الاثنين الماضي "باتخاذ الإجراء اللازم لحظر عرض الفيلم" في لبنان، لكن موقع قناة الجزيرة الإنجليزية نقل عن مسؤول أمني كبير، اشترط عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له الحديث إلى الصحفيين، أنه لم يتم استلام أي طلب رسمي بعد بهذا الشأن، وأن الحظر يتطلب توصية لجنة وزارية خاصة.

وقد سبق للوزارة أن اتخذت إجراءات أيضا لحظر فيلم "باتمان يواجه سوبرمان" في العام الماضي إذ شاركت غادوت أيضا في بطولته، لكن محاولاتها باءت بالفشل.

وتقول الوزارة في بيانها إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أصدرت في أبريل/نيسان 2016 مذكرة تتعلق بمنع عرض الأفلام والأعمال الفنية التي تشارك غادوت في تمثيلها.

وانتشرت ملصقات إعلان الفيلم في شوارع العاصمة بيروت في الأسابيع القليلة الماضية، وتوجد سينما واحدة على الأقل ستعرض مُشاهدة مسبقة للفيلم اليوم الأربعاء. وقد لجأ أنصار مقاطعة الفيلم إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق حملة ضد عرض الفيلم في لبنان.

وكان الفيلم قد أثار جدلا العام الماضي عندما اختيرت شخصية فيلم "المرأة المدهشة" سفيرا شرفيا للأمم المتحدة للدفاع عن المساواة بين الجنسين، لكن عشرات الآلاف وقعوا عريضة على الإنترنت يقولون فيها إن الطابع الخيالي للشخصية وتطورها إلى اللباس شبه العاري وتقلبها لا يمثل تمكين المرأة، الأمر الذي دفع الأمم المتحدة إلى إنهاء دور الشخصية بعد شهرين من تعيينها.

ويذكر أن غادوت، التي كانت ملكة جمال إسرائيل عام 2004 قبل اقتحامها عالم السينما، أدت عامين من الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي، وهي تشتهر بدعمها للحكومة الإٍسرائيلية، ومتزوجة من رجل أعمال إسرائيلي يملك فندقا في مستوطنة نيفي تزيديك أول مستوطنة بنيت على الأرض المحتلة خارج مدينة يافا.

غادوت مع ابنتها
غادوت مع ابنتها "تصليان" لنصرة إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة في 2014 (مواقع التواصل الاجتماعي)

كما أثارت الممثلة جدلا واسعا في 2014 عندما نَشرت في حسابها على فيسبوك صورة تظهرها وابنتها تؤديان صلاة السبت عند اليهود، وتصليان من أجل الجنود الإسرائيليين في عدوانهم على غزة، معلقة "أبعث حبي وصلواتي لأبناء بلدي الإسرائيليين، خاصة لجميع الفتيان والفتيات الذين يخاطرون بحياتهم لحماية وطني ضد الأفعال المروعة التي تقوم بها حماس، المختبئة مثل الجبناء خلف النساء والأطفال.. سنتغلب عليهم".

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية