المهرجان المغاربي للفيلم يحتفي بدور الثقافة في التنمية

ملصقات ثلاثة افلام من دول المغرب والجزائر وتونس، تشارك في مهرجان وجدة
ملصقات أفلام مغاربية عرضت ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة (الجزيرة-أرشيف)

يشارك 18 فيلما (ستة أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا) في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم في مدينة وجدة (شمال شرق المغرب) التي تقام في الفترة بين الرابع والثامن من أبريل/نيسان القادم تحت شعار "الثقافة قاطرة التنمية".

وتحمل الدورة اسم المخرج والمنتج والسيناريست المغربي الراحل عبد الله المصباحي (1936-2016) الذي قدم خلال مشواره أكثر من عشرين فيلما، ولُقب باسم "عميد المخرجين المغاربة"، ويكرم المهرجان مجموعة من الوجوه السينمائية، من بينها الممثلة المغربية أمينة رشيد والممثلة التونسية درة، والممثل المصري أحمد وفيق.

وتقام على هامش الدورة ندوات ثقافية ولقاءات مفتوحة مع الفنانين الذين يحلون ضيوفا على المهرجان وورش عمل لمختلف الفنون السينمائية.

ويرأس لجنة تحكيم الدورة الكاتب المغربي نور الدين أفاية، وتضم المخرجة الجزائرية مينة كسار والمخرجة الموريتانية مريم بنت بيروك والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار والناقدين السينمائيين العراقي قيس قاسم واللبناني إبراهيم العريس.

وتأسس المهرجان في 2010، ويقام سنويا تحت رعاية الملك المغربي محمد السادس في شرق المملكة بمدينة وجدة، وتتولى تنظيمه جمعية "سيني مغرب" ليشمل الأفلام المنتجة في المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.

المصدر : رويترز