والت ديزني تحتفل في تونس بذكراها التسعين

ملصق فيلم كوكو من إنتاج والت ديزني
فيلم "كوكو" يعرض في قاعة الكوليزي بالعاصمة التونسية بالتزامن مع عرضه في فرنسا والولايات المتحدة (مواقع التواصل)

تحتضن تونس الدورة الأولى "لمهرجان ديزني بتونس" الذي تنظمه مؤسسة والت ديزني الترفيهية احتفالا بمرور أكثر من تسعين عاما على تأسيسها، وقالت المؤسسة إنها اختارت أن تكون تونس أول بلد عربي وأفريقي يقام فيه المهرجان لأنها بلد ثقافة وسينما.

وافتتحت التظاهرة أمس الجمعة وتستمر لغاية الأحد بعرض آخر إنتاجات المؤسسة السينمائية -وهو فيلم "كوكو" (COCO)- في قاعة الكوليزي بالعاصمة التونسية بالتزامن مع عرضه في فرنسا والولايات المتحدة، وخلال يومي السبت والأحد سيتم عرض ثلاثين فيلما في خمس قاعات بتونس الكبرى.

وبحسب المنظمين، فإن مداخيل المهرجان ستذهب إلى مؤسسات رعاية الأطفال في البلاد، واعتبر منظم المهرجان لسعد القوبنطيني في تصريح صحفي أن تنظيم مهرجان أفلام ديزني يعد مغامرة جميلة (..)، ونجاحها في تونس سيكون نموذجا تقتدي به دول أخرى.

وشركة والت ديزني هي من أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم تأسست في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1923 من قبل الأخوين والت وروي ديزني في شكل أستوديو لفن التحريك (الأنيميشن).

وتعتبر الشركة اليوم واحدة من أهم مؤسسات الترفيه العائلي والإعلام في العالم، إذ حققت حجم معاملات ناهز 48 مليار دولار سنة 2014 وبطاقة تشغيلية جاوزت 160 ألف موظف، من بينهم ثلاثمئة في فرع فرنسا وحدها.

المصدر : وكالة الأناضول