بدء التصويت لانتخاب مدير عام جديد لليونسكو

A view shows the headquarters of the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) in Paris, France, October 4, 2017. Picture taken October 4, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer
المرشحون لقيادة اليونسكو خاضوا حملات تدعو لمقاربة متعددة الأطراف للمشاكل والعمل من أجل إصلاحات ضرورية للمنظمة (رويترز)

يبدأ المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التصويت اليوم لاختيار مدير عام جديد خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، ويخوص غمار المنافسة على المنصب عدة مرشحين عرب بينهم القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

ويصوت أعضاء المجلس (ممثلو 58 دولة) بطريقة سرية على مرحلة أو عدة مراحل اعتبارا من اليوم، ويمكن إجراء حتى أربع دورات اقتراع في حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية القصوى، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة (متوقعة يوم الجمعة المقبلة) فستكون بين المرشحين اللذين تصدرا الدورة الرابعة.

وسيتم الإعلان عن الفائز بالمنصب في أجل أقصاه الجمعة المقبل، أو قبل ذلك إذا حصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلوبة، لكنه لن يصبح رسميا مديرا عاما للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة (195 دولة عضوا) للمنظمة عليه في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وخاض أغلب المرشحين للمنصب حملات مكثفة تدعو لمقاربة متعددة الأطراف للمشاكل والعمل من أجل إصلاحات ضرورية، وتعزيز الجهود المركزة على التعليم واكتساب المهارات في مختلف مراحل الحياة.

ويتنافس على المنصب ثلاث شخصيات عربية بينها الوزير والدبلوماسي القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري (69 عاما)، وهو صاحب مسيرة دبلوماسية ووزارية طويلة، حيث شغل منصب سفير بلاده لدى سوريا وفرنسا والولايات المتحدة ولدى اليونسكو، كما كان مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين 1984 و1990.

ومن مصر، تخوض غمار المنافسة مشيرة خطاب (1944)، وهي وزيرة وسفيرة سابقة، وناشطة في قضايا التربية والتعليم، ولا سيما تعليم الإناث، وحماية المرأة والأطفال، ومناهضة لختان الاناث، كما تنشط في الدفاع عن حقوق الإنسان، وتعدّ مثالا لتحرر المرأة العربية. ويرى البعض في ترشيحها ترجمة لرغبة مصر في إعادة تلميع صورتها على الساحة الدولية.

وتطمح إلى المنصب أيضا مرشحة لبنان فيرا الخوري لاكويه، وهي مستشارة لدى وزارة الثقافة في بلادها منذ 2016، ولديها خبرة لأكثر من عشرين عاما في منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات الدولية. وجاء ترشيح الخوري لاكويه للمنصب مفاجئا للبنانيين في وقت كان فيه وزير الثقافة السابق غسان سلامة أعلن ترشيحه للمنصب لكنه تراجع لاحقا.

ومن العراق كان مرشحا للمنصب صالح مهدي الحسناوي، وهو وزير سابق للصحة من مواليد عام 1960، وخبير في شؤون الصحة العامة ونائب منذ 2010، لكنه انسحب من السباق في اللحظات الأخيرة.

وإلى جانب المرشحين العرب، يتنافس على المنصب مرشحة فرنسا أودري أزولاي (45 عاما)، وهي وزيرة سابقة للثقافة. ومرشح الصين كيان تانغ، ومرشح أذربيجان بولاد بلبل أوغلو، ومرشح فيتنام بام سان تشاو.

المصدر : الجزيرة + وكالات