الخيول تتباهى بجمالها في معرض لفنانة تركية بالدوحة

خيول السلاطين العثمانيين تحكي أعظم الفتوحات في معرض فني بالدوحة
جاغلار تقول إنها تحاول أن تعكس في لوحاتها العلاقة بين الخيول والحياة حيث ارتبطتا سويا منذ بدء الخليقة (الأناضول)
تداخلت خيول السلاطين العثمانيين مع تفاصيل حياتهم ولعبت دورا هاما في فتوحاتهم وانتصاراتهم.. هذا ما تحاول الرسامة التركية أيتين جاغلار أن تعكسه من خلال لوحات معرضها "الجواد.. أجنحة الفارس التركي"، الذي جرى افتتاحه السبت في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة.
 
ويضم المعرض لوحات عدة تبرز جمال الخيول بمختلف أنواعها في تركيا ودول وسط آسيا، وجرى تنظيمه بالتعاون بين كتارا ومؤسسة "إسطنبول للحوارات الفنية بين الثقافات".
 
وقالت جاغلار إنها تحاول أيضا من خلال لوحاتها أن "تعكس العلاقة بين الخيول والحياة حيث ارتبطتا سويا منذ بدء الخليقة".
يستمر المعرض حتى 26 فبراير/شباط الجاري 
يستمر المعرض حتى 26 فبراير/شباط الجاري 

وأشارت إلى أنها شاركت في العديد من لجان التحكيم الخاصة بفنون رسم الخيول داخل وخارج تركيا، كما أقامت عشرين معرضا فنيا تتناول الموضوع ذاته.

وشارك في افتتاح المعرض، الذي يستمر حتى 26 فبراير/شباط، السفير التركي بالدوحة فكرت أوزر، ومدير الحي الثقافي "كتارا" خالد السليطي، وعدد من السفراء بالدوحة ومحبي الفن.

مدير كتارا خالد السليطي (الثاني يمين) والسفير التركي في الدوحة فكرت أوزر افتتحا معرض الفنانة جاغلار 
مدير كتارا خالد السليطي (الثاني يمين) والسفير التركي في الدوحة فكرت أوزر افتتحا معرض الفنانة جاغلار 

وبهذا الصدد قال أوزر على هامش المعرض إن العلاقة بين تركيا وقطر في ذروتها، ليست في فقط في المجالات السياسية والاقتصادية بل الثقافية والفنية.

وأضاف أن "معرض اليوم فريد من نوعه، إذ يسلط الضوء على الجواد الذي يعد عنصرا هاما في حياة الإنسان التركي، فقد كان جناحا بالنسبة له على مر العصور".

الفنانة التركية جاغلار (يسار) بجوار إحدى لوحاتها (الأناضول)
الفنانة التركية جاغلار (يسار) بجوار إحدى لوحاتها (الأناضول)

يشار إلى أن مؤسسة "إسطنبول للحوارات الفنية بين الثقافات" أطلقت في سبتمبر/أيلول 2018 مشروع "قطر تركيا.. الحوارات الفنية بين الثقافات"، حيث تنظم من خلاله فعاليات وبرامج مشتركة من المعارض الفنية والعروض الموسيقية ومؤتمرات ومهرجانات تتعلق بشتى فروع الفنون التقليدية والحديثة.

ويهدف المشروع للتعريف بالثقافتين التركية والقطرية والثقافات الأخرى وقيمها التاريخية والفنية، والإسهام في تطوير مشاريع وسياسات ثقافية تعزز التفاعل والتلاقح بين الثقافات.

المصدر : وكالة الأناضول