عـاجـل: الأناضول: مقتل 9 جنود أتراك في غارة لقوات النظام السوري على تجمع للجيش التركي في إدلب

مشاركة عالية في التصويت الخاص لبرلمان كردستان العراق

المشاركة في الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان العراق اقتصرت على أفراد البشمركة والشرطة والأسايش (الأوروبية)
المشاركة في الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان العراق اقتصرت على أفراد البشمركة والشرطة والأسايش (الأوروبية)

أُغلقت صناديق الاقتراع الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق بنسبة مشاركة فاقت 80% قبل ثلاث ساعات من إغلاق باب التصويت، واقتصرت المشاركة على قوات البشمركة والشرطة والأمن الداخلي (أسايش)، وذلك قبل يومين من الاقتراع العام للانتخابات البرلمانية.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات بإقليم كردستان أعلنت مشاركة 150 ألف عنصر أمني من البشمركة والأمن الداخلي يتوزعون في مدن أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة، وذلك لانتخاب 111 نائبا لبرلمان الإقليم.

وقال عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بكردستان العراق جوتيار عادل في مؤتمر صحفي إن نسبة التصويت بلغت لحد الساعة الثالثة عصر اليوم 77% في أربيل، و80% في السليمانية ودهوك وحلبجة.

إعلان النتائج
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر في مفوضية الانتخابات أن الأخيرة باشرت عقب إغلاق صناديق الاقتراع عملية فرز وعدّ الأصوات، مشيرا إلى أن نتائج التصويت الخاص بانتخابات برلمان كردستان العراق ستعلن مع نتائج التصويت العام المقرر بعد غد الأحد.

وأضاف جوتيار عادل أن الاقتراع سار بشكل شبه اعتيادي، مضيفا أن مفوضية الانتخابات ستبت في كل مزاعم بوقوع خروقات في الانتخابات.

وكانت وسائل إعلام محلية تحدثت عن خروقات كبيرة شابت الانتخابات في مدينتي كويسنجق والسليمانية، زاعمة أن مسؤولي حزب الاتحاد الوطني قد قاموا بتلك الخروقات، ومن بينها عدم السماح لمؤيدي الأحزاب الأخرى بالتصويت.

خروقات منظمة
وتحدث القيادي في حركة التغيير خليل سركان في تصريحات صحفية عن "خروقات منظمة جرى ترتيبها من قبل أجهزة منظمة، وذلك عبر تنظيم وثائق من شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية لأشخاص لا يحق لهم التصويت".

والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني من أبرز الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وهما يقودان حكومات الإقليم منذ سنوات طويلة ويعرفان باسم الحزبين الحاكمين.

وفي جانب المعارضة، هناك حركة التغيير، وحركة الجيل الجديد، والجماعة الإسلامية.

المصدر : وكالات,الجزيرة