بدء تصويت الأمنيين والمغتربين بانتخابات العراق

An Iraqi security member arrives to cast his vote at a polling station two days before polls open to the public in a parliamentary election in Baghdad, Iraq May 10, 2019. REUTERS/Thaeir al-Sudani
أحد مراكز الاقتراع بالعاصمة بغداد (رويترز)

تبدأ اليوم الخميس في العراق عملية التصويت الخاص لانتخابات مجلس النواب، وتشمل منتسبي القوات الأمنية والمرضى والسجناء، كما تنطلق وعلى مدى يومين عمليات تصويت المغتربين المسجلين في 21 دولة.

وسيتوجه بدءا من السابعة بالتوقيت المحلي صباح اليوم 934 ألفا و636 من عناصر الجيش والشرطة والأجهزة الامنية وقوات البشمركة لكي يدلوا بأصواتهم بالانتخابات العامة في 494 مركزا انتخابيا تضم 2237 محطة انتخابية.

كما خصصت مفوضية الانتخابات 25 مركزا انتخابيا لتصويت النزلاء في السجون.

يأتي ذلك في مستهل عملية انتخابية ستبلغ ذروتها السبت المقبل لانتخاب برلمان يضم 329 نائبا للمرة الرابعة منذ الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين عام 2003.

وينتهي التصويت لأفراد القوات الأمنية اليوم، بينما تستمر عملية التصويت بالخارج حتى نهاية يوم غد.

‪‬ يحق لنحو 940 ألفا من القوات الأمنية التصويت
‪‬ يحق لنحو 940 ألفا من القوات الأمنية التصويت

إجراءات أمنية
في غضون ذلك، أعلنت السلطات العراقية أنها قررت إغلاق كافة المطارات والمنافذ الحدودية لـ 24 ساعة اعتبارا من منتصف ليل غد الجمعة وحتى انتهاء الانتخابات العامة التي ستجري السبت المقبل.

وقال متحدث باسم اللجنة الأمنية العليا للانتخابات -في مؤتمر صحفي أمس- إن قوات الأمن ستعلّق أيضا السفر بين المحافظات وستفرض قيودا على حركة المركبات السبت قبل أن تخفف الإجراءات "تدريجيا" بعد أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها.

وهدد مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية بشن هجمات قبل الانتخابات، وحذروا العرب السنة من المشاركة فيها.

واجتاح التنظيم نحو ثلث أراضي العراق عام 2014 لكن بغداد استعادت السيطرة على كل البلدات والقرى بعد معارك استمرت أكثر من ثلاث سنوات بقيادة الحكومة والقوات الكردية بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وفصائل شيعية تدعمها إيران.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر في جميع أنحاء البلاد على تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد خمسة أشهر من استعادة قواته السيطرة على مدينة الموصل بالشمال في معركة استمرت فترة طويلة مع مسلحي التنظيم.

لكن تنظيم الدولة لا يزال ينفذ تفجيرات وعمليات اغتيال وكمائن، ولا يزال نشطا في سوريا حيث خسر أيضا معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات