تيلرسون: انتهاء العمليات ضد تنظيم الدولة لا يعني هزيمته

صورة تجمع وزير الخارجية الكويتي بنظيره الأمريكي تيليرسون
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح مستقبلا نظيره الأميركي ريكس تيلرسون للمشاركة بمؤتمر إعمار العراق (الجزيرة)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية ضد تنظيم الدولة الإسلامية لا يعني هزيمته أو القضاء عليه كليا.

وأضاف تيلرسون في كلمته اليوم الثلاثاء أثناء الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الذي يقعد في الكويت أن التحالف نجح بنسبة 98% في دحر التنظيم من الأراضي العراقية، لكنه لا يزال يشكل تهديدا مباشرا للمنطقة وللمجتمع الدولي، على حد قوله، مطالبا بتنسيق الجهود والمواقف للقضاء عليه.

وأعلن تيلرسون أثناء المؤتمر الذي تشارك به 74 دولة ومنظمة أن واشنطن قررت تقديم مساعدات إضافية لدعم الاستقرار في سوريا قيمتها مئتا مليون دولار.

وبينما أكد الوزير الأميركي أن واشنطن قلقة بشأن التطورات الأخيرة شمال غرب سوريا أعلن أن بلاده تدرك المخاوف الأمنية لحليفتها تركيا وتقف معها وتتفهم تلك المخاوف.

وأوضح مراسل الجزيرة في الكويت أن مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة يهدف للتنسيق المشترك ووضع إستراتيجية للقضاء على التنظيم المذكور، والدعم المالي للعراق، خاصة المناطق المستعادة من قبضة التنظيم كالموصل ونينوى والحويجة.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي أعرب عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها الكويت وأميرها ودورها الريادي في الأزمات الإنسانية التي تشهدها المنطقة.

واعتبر تيلرسون في كلمة له أثناء لقائه نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح عقب وصول الأول للكويت أن إقامة مؤتمر إعمار العراق تعكس اتفاق الرؤى بين الكويت وواشنطن في ما يتعلق بدعم العراق لاستعادته عافيته وضمان المحافظة على أسس الاستقرار الأمني فيه.

يشار إلى أن أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق في الكويت برئاسة خمس جهات هي الكويت والعراق والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي متواصلة، وقد خصص اليوم الأول منه أمس للمنظمات غير الحكومية المحلية والإقليمية والدولية، وعرض العراق برنامجه لإعادة الإعمار التي تحتاج أكثر من 88 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول