"صحفيون مزيفون" حاولوا اصطياد معارض سعودي

A man takes part in a hacking contest during the Def Con hacker convention in Las Vegas, Nevada, U.S. on July 29, 2017. REUTERS/Steve Marcus
القراصنة يستخدمون روابط وهويات زائفة لاصطياد أهدافهم (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء إن قراصنة سعوديين انتحلوا شخصيات صحفيين لاعتراض اتصالات المعارض السعودي علي الأحمد المقيم في واشنطن.

وكشفت الوكالة عن أن القراصنة تواصلوا بالبريد الإلكتروني مع الأحمد، منتحلين شخصية سكرتيرة رئيس التحرير في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لطلب مقابلة تلفزيونية معه بشأن السعودية.

وأوضح تقرير أسوشيتد برس أن هذه المحاولة وقعت في فبراير/شباط 2018، حين تلقى الأحمد رسائل بالبريد الإلكتروني من "تانيا ستالين"، التي قالت إنها سكرتيرة رئيس التحرير في بي بي سي.

وتواصل هذا الاسم مع المعارض السعودي على مدى عدة أيام، حيث أرسلت له قائمة بموضوعات النقاش المقترحة، وشرحت له الترتيبات المزمعة لذلك اللقاء. وقالت بي بي سي إنه لا علم لديها بموظفة بهذا الاسم، وإن ذلك المسمى الوظيفي غير موجود في الهيئة.

وفي محاولة اصطياد أخرى، أرسل القراصنة للأحمد نفسه في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 رابطا إلكترونيا خبيثا باسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال الأحمد إنه يعتقد أن السعودية تقف وراء تلك المحاولات، مؤكدا تلقيه عشرات الرسائل المشبوهة خلال السنوات الماضية.

وتحدثت الوكالة عن اعتماد القراصنة تكتيكات مختلفة ومنوعة لمحاولة اختراق البريد الإلكتروني للأحمد، فقد عمدوا إلى إنشاء حساب زائف على موقع "لينكد إن" استغلوا فيه صورة الصحفية سعاد مخنت التي تعمل بصحيفة واشنطن بوست.

المصدر : أسوشيتد برس