روسيا تستعد لمؤتمر سوتشي بحضور دي ميستورا

epa06473431 UN envoy Staffan de Mistura (C) looks on before the start of talks on Syria in Vienna, Austria, 25 January 2018. Others are not identified. The UN will make a fresh push to jumpstart Syrian peace talks, as violence continues to rage in a seven-year-old war that has killed more than 340,000 people. EPA-EFE/ALEX HALADA / POOL
دي ميستورا (وسط) خلال لقاءاته في فيينا الجمعة بوفدي المعارضة والنظام (الأوروبية)

ذكرت وكالة الإعلام الروسية اليوم السبت أن مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده بسوتشي نهاية الشهر الجاري سيدعو الشعب السوري لتقرير مستقبله عبر التصويت، في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة أن مبعوثها إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيحضر المؤتمر.

ونقلت الوكالة الروسية عن مسودة بيان المؤتمر قولها إنها ستدعو إلى بقاء سوريا دولة موحدة دون أي ضغوط خارجية وأن "يحدد الشعب السوري مستقبل بلاده ديمقراطيا من خلال التصويت".

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات (المعارضة) يحيى العريضي للجزيرة إن خيارات المعارضة بعد رفضها المشاركة في مؤتمر سوتشي ما زالت واسعة في ظل وجود قرارات دولية لا يمكن لأي طرف تجاوزها.

وأضاف تعليقا على اجتماع ستعقده شخصيات معارضة في أنقرة لبحث المشاركة في سوتشي، أنه يأتي في إطار سعي كل جهة لتأمين قائمة الأشخاص الذين سيشاركون في "مهرجان سوتشي الذي لا يحمل أي صفة رسمية"، موضحا أن هيئة التفاوض ستتعامل مع أي أعضاء سيشاركون في سوتشي.

وتعليقا على موقف هيئة التفاوض من الورقة غير الرسمية التي قدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن والسعودية لدفع عملية جنيف، قال العريضي إن الورقة ما زالت قيد الدراسة، وإن المعارضة تتعامل بإيجابية مع أي خطوة تساعد في تطبيق القرارات الدولية وتمنح السوريين بلدا ديمقراطيا.

‪وفد المعارضة السورية أثناء لقائه دي ميستورا في فيينا‬ (الجزيرة)
‪وفد المعارضة السورية أثناء لقائه دي ميستورا في فيينا‬ (الجزيرة)

وفي وقت سابق، قال رئيس وفد الهيئة نصر الحريري إن قرار عدم المشاركة في مؤتمر سوتشي جاء بعد تصويت أغلبية أعضاء الهيئة بالرفض، موضحا أن أطيافا واسعة من المعارضة طالبت الهيئة بعدم المشاركة، وأن الهيئة ستتابع نقاشاتها مع روسيا بشأن إيجاد حل سياسي للأزمة.

وذكرت الهيئة -في تغريدة على تويتر– أنها قررت بالأغلبية عدم المشاركة بعد رفضها من قبل 26 من أصل 36 عضوا. وقالت مصادر في المعارضة إن أعضاء في الهيئة سيشاركون بصفتهم الشخصية إذا وجهت لهم الدعوة لحضور المؤتمر.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان إن دي ميستورا سيحضر المؤتمر، مضيفا أنه واثق من أنه "سيساهم بشكل أساسي" في إحياء مفاوضات جنيف.

المصدر : الجزيرة + وكالات