فتح مطار معيتيقة الليبي بعد إغلاقه خمسة أيام

A plane flies over Mitiga airport following clashes, in Tripoli, Libya, January 15, 2018. REUTERS/Ismail Zitouny
طائرة تحلق فوق مطار معيتيقة الدولي (رويترز)

عادت الحركة الملاحية بشكل طبيعي إلى مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس بعد فتحه أمس السبت، حيث علقت الرحلات فيه خمسة أيام بسبب الاشتباكات التي وقعت في محيطه، وأسفرت عن تضرر طائرات كانت على المدرج.

وأكد مدير مطار معيتيقة الدولي لطفي خليل لوكالة الصحافة الفرنسية أن الرحلات استؤنفت صباح أمس، مضيفا أن شركة الخطوط الجوية الأفريقية الرسمية ستحتاج بعض الوقت قبل استئناف رحلاتها بسبب تضرر طائراتها جراء المعارك التي وقعت الاثنين.

وقال أحمد بن سالم الناطق باسم "قوة الردع" الموالية لحكومة الوفاق الوطني إن الأوضاع الأمنية تحت السيطرة، ولا وجود لأي خروق أمنية في محيط المطار.

ومنذ إغلاق المطار، تم تحويل الرحلات إلى مدينة مصراتة الواقعة على بعد مئتي كيلومتر شرق العاصمة، كما أخلي مطار معيتيقة بسبب المعارك، حيث أفادت وزارة الصحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني بأن عشرين شخصا قتلوا وأصيب 69 بجروح جراء الاشتباكات الاثنين الماضي.

وقالت قوة الردع الخاصة المكلفة بأمن المطار عند وقوع المعارك إن هجوما استهدف موقع المطار والسجن الذي يقبع فيه أكثر من 2500 موقوف بقضايا مختلفة، مضيفة أن المجموعة المهاجمة كان يقودها شخص يسمى "بشير البقرة"، وتجري ملاحقة آخرين بعد فرارهم من سجن تديره قوة الردع.

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني آنذاك إن الهجوم على المطار كان يهدف إلى إطلاق سراح أفراد تابعين لتنظيمي الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة كانوا محتجزين لدى قوة الردع الخاصة.

المصدر : وكالات