إضراب بمنبج يطالب بخروج قوات سوريا الديمقراطية

إضراب في منبج بريف حلب للمطالبة بخروج القوات الكردية منها بعد إعلان الرئيس التركي نية بلاده القيام بعملية عسكريه بالمدينة
متاجر منبج بريف حلب أغلقت أبوابها في إطار الإضراب الذي نظمه أهالي المدينة للمطالبة بخروج القوات الكردية منها (ناشطون)

أفادت مصادر لقناة الجزيرة أن أهالي مدينة منبج بريف حلب الشرقي والفعاليات الثورية والمحلية فيها نفذوا اليوم الأحد إضرابا عاما للمطالبة بخروج قوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر على مدينتهم.

وذكرت مصادر من الفعاليات المنظمة للإضراب والمظاهرات أن الإضراب يأتي أيضا بسبب  الانتهاكات التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية بحق الأهالي، والتجنيد الإجباري الذي تفرضه على أبنائهم الشباب والفتيات.

من جانبه، قال شرفان درويش الناطق باسم مجلس مدينة منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية، إن "المجلس لن يقبل أن يعيث بعض شذاذ الآفاق فسادا في منبج، وإن المجلس له الحق في قطع دابر الفتنة"، على حد تعبيره.

وأول أمس الجمعة، تظاهر مئات المدنيين في منبج احتجاجا على مقتل شابين تحت التعذيب بأحد سجون قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية أبرز مكون فيها.

درع الفرات
وتأتي هذه التطورات عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي عن نية بلاده الاستمرار بعملية (درع الفرات) في منبج.

وقال أردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية الحاكم "سنستكمل هذه العملية بمواصلة الخطوة التي بدأناها بعملية درع الفرات في عفرين ومنبج لتأمين كافة الحدود".       

كانت تركيا أطلقت العملية للتعامل مع خطر تنظيم الدولة الإسلامية على الحدود مع سوريا، ولمواجهة قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة في معظمها من وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تسيطر حاليا على عفرين.

وتنشر تركيا حاليا قوات في محافظة إدلب المتاخمة لعفرين، وذلك في إطار اتفاق كان تم التوصل إليه العام الماضي مع روسيا وإيران لفرض خفض التصعيد في المحافظة.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على مدينة منبج منذ مطلع عام 2016، ويعاني المدنيون فيها من تضييق وانتهاكات تمارسها تلك القوات.

المصدر : الألمانية + الجزيرة + وكالة الأناضول