منبج.. مدينة البحتري المدمرة بأهوال الحرب

Smoke rises from villages in the southern rural area of Manbij, in Aleppo Governorate, Syria May 31, 2016. REUTERS/Rodi Said
صورة تظهر دخانا يتصاعد من إحدى القرى المحيطة بمنبج (رويترز)

منبج مدينة سورية قديمة؛ تحتل موقعا إستراتيجياً هاما في المنطقة الفاصلة بين شرقي نهر الفرات وغربيه. اشتهرت بتاريخها في مقارعة الروم خلال القرون الإسلامية الأولى، وبكونها موطن عدد من الشعراء العرب الكبار، كما كان لها دور كبير في أحداث الثورة السورية.

الموقع
تقع منبج شمال شرقي ريف مدينة حلب (شمالي سوريا) التي تبعد عنها نحو 80 كلم، وتقوم على أرض فسيحة ترتفع نحو 398 مترا عن سطح البحر. والمدينة هي مركز منطقتها، ولا تبعد سوى 30 كلم من النقطة الحدودية الفاصلة بيت سوريا وتركيا.

السكان
بلغ عدد سكان منبج عام 2004 قرابة مائة ألف نسمة، لكن مع انطلاقة الثورة السورية مارس/آذار 2011 بلغ عدد سكانها أكثر من 200 ألف لاستقبالها نازحين من كل المناطق السورية، ثم اضطر الكثير من سكانها إلى الفرار بسبب الظروف الأمنية. ويشكل العرب أغلبية سكان منبج الذين من بينهم قوميات أخرى كالأكراد والشركس والتركمان.

التاريخ
تمتعت منبج بمكانة تاريخية كبيرة بفضل موقعها الإستراتيجي الهام، فهي تعد المنطقة الفاصلة بين شرقي نهر الفرات وغربيه وقريبة من نهر الفرات والحدود السورية التركية ومدينة حلب، وعقدة الطرق المؤدية إلى مختلف مناطق الريف الشرقي والشمالي لحلب، وبسبب ذلك اشتهرت بتاريخها في مقارعة الروم خلال القرون الإسلامية الأولى. وإضافة إلى ذلك ظلت دائما مركزا للحراك الثقافي والاجتماعي الحي.

وحين اندلعت أحداث الثورة السورية شاركت منبج بفعالية في أنشطتها واحتجاجاتها المطالبة بإسقاط نظام بشار الأسد، وبحلول يوليو/تموز 2012 بات الجيش الحر التابع للمعارضة السورية بسط سيطرته عليها، فطرد منها أجهزة الأمن الموالية للنظام وأنشأ وحدات أمنية بديلة عنها وجهازا قضائيا جديدا لبسط سلطة دولة القانون.

وفي يوم 23 يناير/كانون الثاني 2014 سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على منبج بعد معارك شرسة مع الجيش الحر، وتمكن من إدارة شؤونها وفقا لنظمه الخاصة، وأصبحت تمثل له قاعدة إستراتيجية لأنها تقع على الطريق الممتد من الشمال إلى الجنوب بين جرابلس -التي يسيطر عليها التنظيم أيضا- على الحدود مع تركيا ومدينة الرقة "عاصمة" التنظيم في سوريا.

وفي 31 مايو/أيار 2016 بدأت قوات سوريا الديمقراطية هجوما عسكريا شاملا على منبج لاستعادتها من أيدي عناصر تنظيم الدولة، ويدعمها في ذلك قصف جوي مكثف من التحالف الدولي الذي شُكل -بقيادة الولايات المتحدة– لمحاربة تنظيم الدولة.

وقال مسؤولون أميركيون إن آلاف المقاتلين السوريين المدعومين من واشنطن شنوا هجوما لاستعادة السيطرة على منبج من تنظيم الدولة، بهدف عرقلة وصوله إلى الأراضي السورية على طول الحدود التركية لقطع آخر نقطة اتصال له مع الخارج عبر الحدود التركية، وإن هذه العملية العسكرية قد تستغرق أسابيع.

الاقتصاد
يعتمد سكان منبج وريفها على الزراعة بشكل رئيسي خاصة زراعة الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة، إضافة إلى الوظائف الرسمية والأعمال التجارية.

المعالم
منبج من المدن السورية التاريخية وفيها مواقع أثرية كقلعة أم السرج، واشتهرت بإنجابها عددا من الشعراء الأقدمين مثل دوقلة المنبجي والبحتري الذي تنسب إليه فيقال لها "مدينة البحتري"، كما ولد بها الشاعر المعاصر الشهير عمر أبو ريشة.

وقد قام المخرج السوري عمر أميرلاي بتصوير مشاهد فيلمه "طوفان في بلاد البعث" في قرية تتبع لمنبج تسمى قرية "الماشي"، وتناول الفيلم وقتها حالة التهميش المتعمد التي تمارسها السلطة السورية على هذا الريف.

المصدر : الجزيرة