قلق أوروبي بشأن اعتقال عهد التميمي

People rally in support of detained Palestinian teen Ahed Tamimi during a demonstration in Grand Central Terminal in Manhattan, New York, U.S. January 5, 2018. REUTERS/Amr Alfiky
مظاهرة في نيويورك تدعو لإطلاق الطفلة الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي (رويترز)

أعرب الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة عن قلقه الشديد إزاء ملابسات اعتقال إسرائيل قاصرين فلسطينيين هما عهد التميمي وفوزي محمد الجنيدي، ودعا تل أبيب إلى احترام حقوق الأطفال وحمايتها أثناء اعتقالهم وسجنهم.

وأعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله عن "قلقها الشديد إزاء مقتل قاصر فلسطيني آخر برصاص الجنود الإسرائيليين"، ويدعى مصعب فراس التميمي (17 سنة) وتربطه صلة قرابة بعيدة بعهد. وقتل مصعب في الثالث من يناير/كانون الثاني في مواجهات مع جيش الاحتلال قرب دير نظام في شمال رام الله.

وذكرت بعثتا الاتحاد الأوروبي بالقدس ورام الله بأهمية "احترام حقوق الأطفال وحمايتهم، خصوصا أثناء اعتقالهم، وسجنهم وعبر الإجراءات القانونية المطبقة بحقهم"، ودعا البيان تل أبيب إلى الرد بشكل "متوازن" على المتظاهرين الفلسطينيين، وفتح تحقيقات في حال سقوط قتلى خصوصا إذا كان قاصرين.

لائحة اتهام
وكانت النيابة العامة الإسرائيلية وجهت في الأول من الشهر الحالي 12 تهمة إلى عهد التميمي (16 عاما)، ومنها الاعتداء على قوات الاحتلال في قرية النبي صالح بـالضفة الغربية المحتلة.

وتحولت عهد التميمي إلى أيقونة لدى الفلسطينيين لمشاركتها منذ كانت طفلة في المواجهات ضد القوات الإسرائيلية، وإن أدينت يمكن أن يحكم عليها بالسجن لسنوات عدة. كما وجهت تهم مماثلة إلى والدة عهد وابنة عمها اللتين شاركتا في الحادث الذي وقع في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وانتشر مقطع فيديو يظهر عهد وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها بقرية النبي صالح.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عبر قبل أيام عن القلق بشأن اعتقال السلطات الإسرائيلية للطفلة الفلسطينية عهد التميمي، وقال المتحدث ستيفان دوجاريك "نحن نولي اهتماما عندما يتعلق الأمر باعتقال الأطفال، وهذا أمر واضح في موقفنا اليوم". وأضاف "نحن قلقون بشأن اعتقالها (عهد التميمي)، لأن الناس ينبغي أن يكون لديهم الحق في التعبير".

المصدر : الفرنسية