الاحتلال يواصل حصار قرى فلسطينية بعد عملية القدس

Israeli security forces stand guard in front of the house of a Palestinian who opened fire on security personnel before being shot dead during a fatal attack at the entrance to the Israeli settlement of Har Adar, in the West Bank village of Beit Surik on September 26, 2017. / AFP PHOTO / THOMAS COEX (Photo credit should read THOMAS COEX/AFP/Getty Images)
قوات إسرائيلية في محيط منزل الشهيد نمر محمود الجمل منفذ عملية القدس (الفرنسية-غيتي)

تواصل قوات الاحتلال لليوم الثاني على التوالي فرض حصار على قرى شمال غرب القدس بعد عملية قتل فيها ثلاثة إسرائيليين، في حين شن الاحتلال حملة اعتقالات في الضفة الغربية.

وأفادت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري بأن قوات الاحتلال تواصل إغلاقها قرية بيت سوريك مسقط رأس منفذ عملية القدس، وكذلك مداخل قرية بيت إكسا.

ونقلت المراسلة عن عدد من الأهالي أن قوات الاحتلال أغلقت طريق النفق، وهو الطريق الوحيد الذي يربط قرى شمال غرب القدس بمحيطها الخارجي، والتي يقطنها قرابة ستين ألف مواطن.

وتندلع بين الفينة والأخرى مواجهات بين الشبان في قريتي بدو وبيت سوريك وبين جنود الاحتلال المقتحمين، في حين أغلقت المدارس والمحال التجارية في بلدة بدو أبوابها نظرا للأوضاع الأمنية.

ويأتي كل ذلك عقب مقتل جندي ورجلي أمن إسرائيليين في هجوم مسلح نفذه أمس الثلاثاء نمر محمود الجمل (37 عاما) من بيت سوريك عند حاجز مستوطنة "هار أدار" القريبة قبل أن يطلق عليه جنود النار ويستشهد.

وذكرت المخابرات الإسرائيلية أن منفذ العملية أب لأربعة أطفال، ونشرت تسجيلا صوتيا له من هاتفه أبلغ فيه إحدى العائلات التي يعمل لديها بمستوطنة "هار آدار" أنه لن يستطيع القدوم للعمل اليوم لأنه مشغول في البيت.

‪جنود الاحتلال يعتقلون شقيق الجمل بعد عملية القدس‬ جنود الاحتلال يعتقلون شقيق الجمل بعد عملية القدس (رويترز)
‪جنود الاحتلال يعتقلون شقيق الجمل بعد عملية القدس‬ جنود الاحتلال يعتقلون شقيق الجمل بعد عملية القدس (رويترز)

حملة اعتقالات
وعلى إثر العملية اعتقلت قوات الاحتلال شقيقي الشهيد الجمل، واقتحمت فجر اليوم بيت سوريك وقامت بعملية مسح هندسي استعدادا لهدم منزلهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين آخرين للاشتباه في علاقاتهم بمنفذ العملية.

وفي هذا السياق أيضا، أعلن جيش الاحتلال فجر اليوم الأربعاء اعتقال 15 فلسطينيا بالضفة خلال ساعات الليل بشبهة الضلوع "بنشاطات إرهابية شعبية" دون مزيد من التوضيح.

ووفق إحصاءات ذكرتها وكالة الأناضول نقلا عن بيانات فلسطينية، يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية نحو 6400 معتقل منهم 62 سيدة بينهن عشر قاصرات، ونحو ثلاثمئة طفل و450 معتقلا إداريا بدون محاكمة، و12 نائبا بالمجلس التشريعي (البرلمان).

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول