روسيا تعلن قتل خمسة قادة من جبهة فتح الشام

وزارة الدفاع الروسية تقول إنها قتلت خمسة قادة ميدانيين من "جبهة النصرة " بقصف مواقعهم في إدلب شمال سوريا
صورة بثتها وزارة الدفاع الروسية للطائرة التي قصفت مواقع هيئة تحرير الشام في إدلب (الجزيرة)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قتلت خمسة قادة ميدانيين من جبهة فتح الشام (النصرة-سابقا) بقصف مواقعها بمحافظة إدلب (شمالي سوريا).

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إن القادة القتلى هم أبو سلمان السعودي، وأبو العباس، وأبو حسن المستشار العسكري لـ أبو محمد الجولاني، ووليد المصطفى، وأبو مجاهد.

وأضاف أن هؤلاء قادوا الهجوم الذي استهدف الشرطة العسكرية الروسية يوم 18 من الشهر الجاري في ريف حماة (وسط سوريا).

كما أكد كوناشينكوف أن القصف الروسي أسفر عن تصفية 32 مقاتلا من "جبهة النصرة" وتدمير عتاد عسكري ومخزن أسلحة وذخائر.

وأوضح أن القوات الروسية استخدمت نظام الاستطلاع متعدد المستويات للبحث عن قادة المهاجمين، ونتيجة ذلك تم الكشف عن مكان وموقع لقاء قادة مجموعة هيئة تحرير الشام جنوبي مدينة إدلب.     

وأضاف كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية وجهت ضربة جوية دقيقة لمبنى أكدت معلومات وردت من عدة قنوات اجتماع قادة ميدانيين فيه.

وتقول روسيا إن الهجوم الذي استهدف قبل أيام الشرطة العسكرية الروسية في ريف حماة كان قد أسفر عن إصابة ثلاثة فقط من عناصر من القوات الروسية، وحصار للموقع الروسي من قبل المسلحين، ولم يتم فك الحصار إلا بتدخل قوات روسية وسورية بدعم جوي.

وذكرت روسيا بعد ذلك أن هجوم المسلحين على قواتها أسفر عن مقتل مئات المهاجمين. 

وفي سياق ذي صلة، ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن قصفا روسيا على عدة مناطق في محافظة إدلب تسيطر عليها المعارضة أمس الاثنين أدى إلى مقتل 37 مدنيا بينهم 12 طفلا.

ولفتت المعارضة إلى أن حصيلة قتلى الأمس هي الأعلى منذ إقرار اتفاق خفض التصعيد الذي تم التوصل اليه في مايو/أيار الماضي بموجب محادثات أستانا.

وتتعرض محافظة إدلب منذ أسبوعين لغارات روسية وأخرى سورية مكثفة ردا على هجوم بدأته فصائل جهادية في ريف محافظة حماة المجاورة الذي يشكل مع إدلب جزءا رئيسياً من منطقة خفض التصعيد.

المصدر : وكالات