مبعوث أميركي: مخاطر كبيرة تحيط باستفتاء كردستان العراق

Brett McGurk, the U.S. envoy to the coalition it leads against Islamic State, speaks to reporters during a news conference at the U.S. embassy in the heavily fortified Green Zone in Baghdad, Iraq, in this December 9, 2015 file photo. McGurk visited Kurdish-held areas of northern Syria at the weekend to assess progress in the campaign against Islamic State, a U.S. official said, and a Syrian Kurdish official said he landed at a Kurdish-held airport in the area. REUTERS/
ماكغورك أكد مخاوف الولايات المتحدة من عواقب إجراء الاستفتاء على انفصال كردستان العراق (رويترز)

قال المبعوث الأميركي الخاص بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريت ماكغورك إن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق "ينطوي على مخاطر كثيرة".

وصرح للصحفيين اليوم الجمعة بأن الاستفتاء ينطوي على قدر هائل من المخاطر ولا يمكن "للولايات المتحدة السيطرة على هذا". وأضاف "فيما يتعلق بعواقب الاستفتاء، ليست أمرا يمكننا السيطرة عليه بشكل كامل. إنه ينطوي على مخاطر كثيرة".

ومن المقرر تنظيم استفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق الاثنين المقبل وسط رفض بغداد ودول المنطقة للخطوة، في وقت تطالب قوى دولية بالتهدئة وتأجيل عملية التصويت. 

وفي وقت سابق حثت الولايات المتحدة القادة الأكراد على إلغاء التصويت خشية أن يؤدي إلى تأجيج الاضطرابات الإقليمية وتشتيت الانتباه عن الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

ومن جانبها حذرت تركيا من المضي في الاستفتاء، ولوّحت بفرض عقوبات على الإقليم، كما صدرت مواقف مشابهة عن إيران وروسيا ودول أخرى.

لكن رئيس الإقليم مسعود البارزاني تعهد اليوم الجمعة بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء على الانفصال  فيما بدا تحديا للضغوط الدولية والإقليمية.

وقال البارزاني أمام الآلاف من أنصاره في أربيل "إن الاستفتاء لم يعد في أيدينا أو أيدي الأحزاب السياسية، بل أصبح في أيدي الشعب".

المصدر : وكالات