اجتماع أممي يبحث الأزمة الإنسانية باليمن

المبعوث الاممي لليمن
المبعوث الأممي طالب أطراف الصراع باليمن بالعمل على حماية المدنيين والبنى الأساسية (الجزيرة)

بحث مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن، خلال اجتماع عقده الجمعة في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول الاجتماع استفحال داء الكوليرا في اليمن والأزمة الغذائية التي تعانيها البلاد بسبب العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية.

وتطرق الاجتماع كذلك إلى عدم توفر التمويل الكافي لتنفيذ البرامج التي تشرف عليها الأمم المتحدة لتقديم المساعدات لملايين اليمنيين.

وطالب المجتمعون مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والتحالف العربي برفع القيود على وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن مقترحات المنظمة الدولية بإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن لم تُطبق على أرض الواقع.

وخلال مشاركته في الاجتماع، أكد ولد الشيخ أحمد الحاجة الماسة لقيام كل الأطراف بواجبها في حماية المدنيين والبنى الأساسية في البلاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الاثنين الماضي أن داء الكوليرا أصاب نحو سبعمئة ألف يمني، في غياب أي مؤشرات على قرب انحساره.

وقال خبير مكافحة الكوليرا بالمنظمة دومينيك ليجرو إن من المستحيل توقع كيفية تطور انتشار وباء الكوليرا في اليمن، "لكنه على الأرجح يستمر هناك لفترة طويلة".

المصدر : الجزيرة + رويترز