عملية عسكرية جديدة للقوات العراقية بصلاح الدين

Members of Iraqi army are seen during the war between Iraqi army and Shi'ite Popular Mobilization Forces (PMF) against the Islamic State militants in al-Ayadiya, northwest of Tal Afar, Iraq August 28, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
القوات العراقية عززت مكاسبها الميدانية في محافظتي نينوى وصلاح الدين (رويترز)
قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت إن كتيبة المدفعية والصواريخ الموجهة قصفت اليوم الأربعاء مواقع تنظيم الدولة الإسلامية شرقي مدينة الشرقاط الواقعة بشمال محافظة صلاح الدين.

وأوضح قائد الشرطة أن القصف يمهد لمهاجمة المدينة واقتحامها من أجل استعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة.

وأضاف أن قوات المغاوير المدعومة بالفرقة الآلية تقف على أطراف مدينة الشرقاط بالتزامن مع قصف مروحيات عراقية مواقع التنظيم الدفاعية بداخلها.

ويعتبر شرق الشرقاط من المناطق الإستيراتيجية المهمة التي لا يزال التنظيم يسيطر عليها وتقع على امتداد مدينة الحويجة غرب كركوك وسلسلة جبال حمرين التي تربط محافظات صلاح الدين وديالى وصولا إلى كركوك.

وكانت القوات العراقية بدأت أمس الثلاثاء عملية عسكرية لطرد تنظيم الدولة من قضاء "عنه" في محافظة الأنبار غربي البلاد.

وتأتي عملية قضاء "عنه" في إطار حملة عسكرية واسعة تهدف لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من معاقله القريبة من الحدود العراقية السورية.

ويقع هذا القضاء ضمن منطقة يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ العام 2014، وتضم أيضا بلدة راوه ومدينة القائم الواقعة على الحدود العراقية السورية.

جانب من تقدم القوات العراقية أمس الثلاثاء باتجاه ناحية الريحانة (غيتي)
جانب من تقدم القوات العراقية أمس الثلاثاء باتجاه ناحية الريحانة (غيتي)

استعادة الريحانة
وفي وقت لاحق، أعلن ضابط برتبة عقيد في قيادة عمليات الأنبار استعادة ناحية الريحانة الواقعة شرق قضاء "عنه".

وقال "حررت القوات الأمنية ناحية الريحانة بالكامل بعد اقتحامها من ثلاثة محاور، جنوب وشمال وشرق". وتحدث عن مقتل سبعة من تنظيم الدولة وفرار آخرين باتجاه مركز القضاء.

وأشار إلى تدمير طيران التحالف الدولي عربة مفخخة يقودها انتحاري لدى محاولته استهداف القوات الأمنية.

وقالت مصادر طبية في مستشفى "حديثة" إن ثلاثة من الجيش العراقي قتلوا وأصيب خمسة آخرون في اشتباكات مع تنظيم الدولة في ناحية ريحانة.

وبدوره، أكد رئيس مجلس قضاء "عنه" عبد الكريم العاني انطلاق العملية مشيرا إلى أن "القوات الأمنية فتحت ممرات آمنة (لإجلاء) المدنيين". وأكد استعادة الريحانة ورفع العلم العراقي فوق المبنى الحكومي بوسطها.

يشار إلى أن القوات العراقية المدعومة من طيران التحالف الدولي تمكنت من استعادة غالبية مدن محافظة الأنبار التي استولى عليها التنظيم عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات