هادي يتهم الحوثيين وصالح بالتعنت إزاء معاناة اليمنيين

الرئيس اليمني يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن ويصف موقف مليشيا الحوثي وصالح بالمتعنت
هادي أثناء اجتماعه بالمبعوث الدولي انتقد تعنت الحوثيين وصالح وعدم اهتمامهم بمعاناة اليمنيين (الجزيرة)

وصف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي موقف مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من تحييد ميناء الحديدة الاستراتيجي بالمتعنت، حسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقال هادي في لقاء مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن الحوثي وصالح يرفضان دعوات السلام للحد من معاناة اليمنيين. 

وأكد الرئيس اليمني حرص حكومته على تحقيق السلام وفق المرجعيات المتفق عليها، المتمثلة في المبادرة الخليجية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، والقرارت الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن ذو الصلة.

من جهته قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن مليشيا الحوثي تُفشل مساعي المبعوث الأممي وتناور بادعاء الخلاف وتضيع فرصة جديدة لإنهاء معاناة اليمنيين.

وأشار المخلافي إلى انكشاف ما سمّاه "الوجه القبيح لمليشيا الموت والدمار التي لا تبالي بمعاناة الناس".

وفي إطار جهوده لبحث الأزمة اليمنية اجتمع ولد الشيخ أحمد في الرياض مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني حيث بحثا آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لإعادة إحياء العملية السياسية في اليمن.

وأطلع ولد الشيخ أحمد، الزياني على تفاصيل المبادرة التي يقوم بها من أجل ميناء الحديدة اليمني (غربي البلاد).

وتنص خطة ولد الشيخ أحمد بخصوص ميناء الحديدة، على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي. غير أن الحوثيين لا يزالون يرفضون هذا المقترح.

وأكد  الزياني دعم مجلس التعاون للجهود الحثيثة التي يبذلها المبعوث الأممي لمواصلة مشاورات السلام اليمنية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحافظات اليمنية كافة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول