البارزاني: تأجيل استفتاء الانفصال غير وارد

رئيس إقلیم كردستان العراق مسعود البارزانی
البارزانی: على الدول التي تطلب التأجيل تقديم بديل أقوى من الاستفتاء لشعب إقليم كردستان

أكد رئیس إقلیم كردستان العراق مسعود البارزانی مجددا على سير بلاده باتجاه الاستفتاء على الانفصال عن العراق دون تأجيل، مطالبا الدول الرافضة للاستفتاء بتقديم بديل أقوى لشعب الإقليم من الاستفتاء.

وفي كلمة وجهها اليوم الثلاثاء لمكونات إقليم كردستان المختلفة، قال البارزاني إن "مسألة تأجيل الاستفتاء أمر غير وارد بأي شكل لأنه يتعارض مع مصداقيتنا مع شعبنا، لدينا تجارب عديدة ووعدنا كثيرا من الأطراف وسفراء ودولا، نحن غير مقتنعين، وعلى الدول التي تطلب التأجيل تقديم بديل أقوى من الاستفتاء لشعب إقليم كردستان".

كما علق على زيارة وفد يمثل الأحزاب الكردية والأقليات المختلفة بالإقليم إلى بغداد الأسبوع الماضي ولقائه مع رئيس الحكومة حيدر العبادي، حيث قال البارزاني إن هدف الزيارة لم يكن للنقاش والمساومة على المواد الدستورية وتطبيقها، بل التوصل إلى آلية تبقي البلدين جارين جيدين، مؤكدا رغبته بحسم القضايا مع حكومة بغداد عبر التفاهم ليرتاح الطرفان.

من جهة أخرى، أعلنت تركيا أمس أن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو سيزور بغداد غدا الأربعاء للقاء الرئيس فؤاد معصوم والعبادي وكبار المسؤولين، ثم سيتوجه إلى مدينة أربيل ليلتقي البارزاني.

وسبق أن أعلنت إيران وتركيا رفضهما للاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي، كما التقى البارزاني الخميس الماضي قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل وبحث معه الاستفتاء، حيث عبر عن تفهمه لـ "ملاحظات وقلق الولايات المتحدة" وطالبها بتفهم إرادة شعب كردستان.

والاستفتاء المزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل غير مُلزم، حيث إنه يستطلع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي (أربيل والسليمانية ودهوك) ومناطق أخرى متنازع عليها بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

المصدر : الجزيرة + وكالات