إيران ترحب بالعلاقات بين الرياض وبغداد

بهرام قاسمي / المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يؤكد رغبة طهران في إقامة علاقات قوية مع محيطها وجيرانها (الجزيرة)

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن بلاده ترحب بالعلاقات بين الرياض وبغداد.

وقال في رده على سؤال عن تصريحات وزير الداخلية العراقي بخصوص طلب السعودية من بغداد التوسط بين طهران والرياض- وهو ما نفاه مسؤولون سعوديون فيما بعد- إنه لا يرغب في الحكم بأن ما قاله وزير الداخلية العراقي كان خطأ أم لا.

وأوضح بهرام أن ما جرى تداوله في وسائل الإعلام بين الرياض وبغداد يعود للعلاقات بين العراق والسعودية، مشيرا إلى أن بلاده ترغب في إقامة علاقات قوية مع الدول المحيطة بها ودول الجوار.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أعلن قبل أسبوع ترحيب بلاده بأي وساطة بين دول المنطقة بما فيها السعودية شرط أن تكون الوساطة قادرة على دعم أمن المنطقة واستقرارها. وأشار في الوقت نفسه إلى أن طهران لم تتلق أي إشارات واضحة تفيد برغبة السعودية في تحسين علاقتها مع إيران.

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قال في وقت سابق إن السعودية طلبت من بغداد التدخل للتوسط بينها وبين طهران، وأكد أن الأخيرة تلقت هذا بشكل إيجابي، وأن المملكة وعدت بالتجاوب مع الشروط الإيرانية لكن الرياض نفت ذلك.

يُذكر أن الأعرجي زار الرياض بدعوة رسمية منها الشهر الماضي على رأس وفد رفيع المستوى، حيث التقى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

المصدر : الجزيرة