القوات العراقية تتقدم بتلعفر والتحالف ينتشر شرقها

القوات العرقية تقول أنها سيطرة على تسع قرى بتلعفر

قالت خلية الإعلام الحربي إن القوات العراقية تمكنت في اليوم الأول من عملية استعادة مدينة تلعفر (80 كلم غرب الموصل)، من استرجاع تسع قرى في محيط المدينة.

ونقلت الخلية عن قائد عمليات "قادمون يا تلعفر" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله أن القوات استعادت القرى: قزل قيو وكسر محراب وتل السمباك وبطيشة والعلم وخفاجة وحلبية العليا ومرازيف، والجزء الجنوبي من سلسلة جبال زمير، مضيفا أن القوات العراقية كبدت تنظيم الدولة خسائر في الأرواح والمعدات.

في الأثناء انتشرت قوات تابعة للتحالف الدولي شرق مدينة تلعفر دعما للعملية العسكرية للقوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأقامت القوات الخاصة البلجيكية والأميركية مواقع لمساندة القوات العراقية خلال تقدمها في المدينة.

وقصفت هذه القوات بقذائف الهاون مواقع بقرية تومجارين يُتوقع وجود مسلحي تنظيم الدولة فيها. وتقدم طائرات مسيرة مساعدات لوجستية ومعلومات تساعد في كشف السيارات الملغمة.

وتطوّق القوات العراقية مدينة تلعفر آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة في محافظة نينوى شمال العراق، في بداية عملية عسكرية لاستعادة المنطقة. وترافق بدء العمليات العسكرية مع تكثيف الغارات والقصف، حيث ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من ثلاثين ألفا فروا ونزحوا من المنطقة.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن فجر أمس الأحد انطلاق عمليات استعادة تلعفر، وأوضح أن القوات العراقية بما فيها قوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والقوات المحلية، ستشارك في العملية بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة