السلطة تقلل من توقعاتها لزيارة وفد ترمب للمنطقة

5-مستشار رئيس السلطة الفلسطينية للشؤون الخارجية نبيل شعث.jpg
شعث: ترمب لم يبد أي اهتمام خاصة بحل الدولتين وحق الفلسطينيين بالقدس أو رفض الاستيطان (الجزيرة)

قلل نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس من سقف التوقعات الفلسطينية من الزيارة المرتقبة لوفد أميركي مكلف من الرئيس دونالد ترمب ببحث استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال شعث للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن الجانب الفلسطيني غير متفائل كثيرا من زيارة الوفد الأميركي المقررة نهاية الشهر الجاري إلى المنطقة، وأضاف "ليس لدى السلطة الفلسطينية توقعات كبيرة بشأن ما سيخرج عن هذه الزيارة".

وأشار مستشار الرئيس الفلسطيني إلى أن الرئيس الأميركي لم يبد أي اهتمامات خاصة أو إشارات لـ حل الدولتين، وحق الفلسطينيين في القدس أو رفض الاستيطان، مشيرا إلى أن اهتمام الرئيس الأميركي منصب على المشاكل الداخلية، ويعطي الأولوية لقضايا إقليمية أخرى مثل إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية.

أعضاء الوفد
ومن المقرر أن يصل وفد أميركي المنطقة نهاية الشهر الحالي يضم جاريد كوشنر صهر الرئيس ومسؤول ملف السلام بإدارة ترمب، ومبعوثها للشرق الأوسط غيسون غرينبلات، ودينا باول نائبة مستشار الأمن القومي.

وكان ترمب زار إسرائيل والضفة الغربية في مايو/أيار الماضي، وتعهد بالعمل على استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين والمتوقفة منذ عام 2014، وشدد على أن السلام لا يمكن التفاوض عليه إلا بشكل مباشر بينهما، وإن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف.

وكان مسؤول أميركي صرح قبل أسبوع بأن وفد بلاده سيجري اجتماعات مع قادة كل من الأردن والسعودية والإمارات ومصر وقطر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، وأضاف أن ترمب وجه بأن تركز جولة الوفد على استئناف مفاوضات السلام، ومحاربة التطرف، وتخفيف الأزمة الإنسانية بقطاع غزة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة