التحالف يمنع طائرة أممية من نقل صحفيين لليمن

SANA'A, YEMEN - FEBRUARY 13: Armored U.S. embassy vehicles which were used by U.S. ambassador to US staff when they left the country, are seen at Sana'a Airport in Sana'a, Yemen February 13, 2015. Houthis seized armoured US embassy vehicles after the US ambassador and his staff departed Yemens Sanaa Airport.
مطار صنعاء الدولي (رويترز)

قالت مصادر بقطاع الطيران إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية منع طائرة تابعة للأمم المتحدة تنقل موظفي إغاثة من السفر إلى صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون اليوم الثلاثاء بسبب وجود ثلاثة صحفيين دوليين على متنها.

ويسيطر التحالف على المجال الجوي اليمني، ويستطيع منع دخول أي طائرة لا تحمل إذنا مسبقا.

وقالت مصادر بقطاع الطيران إن الرحلة منعت من الإقلاع من جيبوتي إلى صنعاء بسبب وجود ثلاثة  صحفيين من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على متنها.

وقال أحمد بن الأسود المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن "زعم التحالف أنه لا يمكن ضمان سلامة الصحفيين في مناطق يسيطر عليها المتمردون، ونصح الصحفيين الثلاثة بالسفر على متن رحلات تجارية".

وأضاف "إنه أمر مؤسف، ويفسر إلى حد ما سبب عدم حصول اليمن -الذي يواجه واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم- على اهتمام كاف في وسائل الإعلام الدولية".

وأشار إلى أن "نقص التغطية (الصحفية) يعيق أيضا الجهود الإنسانية لجذب انتباه المجتمع الدولي والمانحين للكارثة الإنسانية التي تواجه البلاد".

وقال مصدر في التحالف إن الحكومة اليمنية هي الطرف الوحيد المخول بإصدار تأشيرات دخول الأجانب، وإن الدخول ينبغي أن يتم من خلال رحلات تجارية عبر مطار عدن الذي تسيطر عليه الحكومة اليمنية.

وذكر المصدر أن "الأمم المتحدة ليست معنية بنقل صحفيين باستثناء أولئك الذين يأتون لتغطية أنشطتها فقط"، وقال إنه ينبغي للمنظمة الدولية ضمان سلامة الصحفيين والتأكد من أنهم لا يقومون بأي أنشطة أخرى.

وأودت الحرب في اليمن بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص، وتسببت في نزوح أكثر من ثلاثة ملايين.

المصدر : رويترز