دي ميستورا يلتقي وفد المعارضة لمفاوضات جنيف

U.N. special envoy for Syria Staffan de Mistura attends the round on Syria peace talks in Astana, Kazakhstan, July 5, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
دي ميستورا (وسط) دعا المعارضة إلى توحيد وفدها مع ما يعرف بمنصتي موسكو والقاهرة (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في جنيف معن الخضر بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، سيلتقي اليوم الأربعاء وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف المنبثق عن الهيئة العليا للمفاوضات.

وقال المراسل إنه كان من المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي اليوم وفد النظام السوري للمفاوضات، لمناقشة مكافحة الإرهاب والنقاط الـ12 التي تتضمن المبادئ الأساسية للمفاوضات، لكن تغييرا طرأ على البرنامج، حيث سيبحث دي ميستورا مع وفد المعارضة ما يتعلق بقضايا الحكم الانتقالي.

وأضاف خضر أن التغيير الجديد كان نتيجة لاستياء المعارضة من قول دي ميستورا إنه لن يلتقي وفدها ما لم تتوحد مع ما يعرف بمنصتي موسكو والقاهرة.

وكان مراسل الجزيرة نقل عن مصدر في المعارضة قوله إن دي ميستورا دعا الهيئة العليا للمفاوضات لتوحيد وفدها مع ما يعرف بمنصتي موسكو والقاهرة.

وفي السياق ذاته التقى وفد الهيئة العليا للمفاوضات مساء أمس مع ممثلي ما يعرف بمنصتي موسكو والقاهرة، لبلورة رؤية موحدة بشأن النقاط الأربع الرئيسية لجدول أعمال مفاوضات جنيف.

وكان كبير مفاوضي المعارضة السورية إلى محادثات جنيف محمد صبرا قد عبر عن خشيته من أن المبعوث الدولي لا يملك خطة عمل للمفاوضات، وأضاف في تغريدات له على موقع تويتر أن تبسيط القضية السورية يعني تفتيتَها وتحويلَها إلى دردشات أكاديمية عن شكل الدولة المستقبلي.

ودعا صبرا إلى إعادة النظر بالأداء السياسي للمعارضة وخطابها من أجل حماية القضية السورية وتضحيات الشهداء، مشيرا إلى أن عقد مؤتمر وطني سوري قد أصبح ضرورة، على حد تعبيره.

وسبق للمبعوث الأممي أن صرح بأنه لا يتوقع أن يكون هناك إنجاز كبير في الجولة السابعة من مفاوضات جنيف التي انطلقت أمس.

ويستكمل طرفا النزاع السوري بحث جدول الأعمال السابق المؤلف من أربع قضايا؛ هي: الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الإرهاب، بالتزامن مع اجتماعات تقنية تتناول مسائل قانونية ودستورية. ويتوقع أن تستمر مفاوضات جنيف حتى 14 يوليو/تموز الجاري.

المصدر : الجزيرة