قتلى في اشتباكات قبلية بالزاوية الليبية

r_Libyan rebel fighters fire at regime forces during the battle for the control of Zawiya after setting tyres on fire to make smoke and take cover from snipers on August 19, 2011
الزاوية كانت في مقدمة المدن التي ثارت على نظام العقيد الراحل معمر القذافي (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر أمنية وميدانية بمقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين في اشتباكات بين مجموعات قبلية مسلحة في مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس.

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن مصدر أمني من مدينة الزاوية قوله إن الاشتباكات توقفت حاليا بين الأطراف المتقاتلة، بعد وساطات قبلية.

وذكر المصدر أن الاشتباكات تندلع من حين لآخر بين هذه المجموعات القبلية المسلحة على خلفية ثأر قديم بينها.

وأضاف المصدر الأمني أن طرفي القتال استعملا مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والخفيفة داخل المدينة، مما أسفر عن أضرار مادية بممتلكات المواطنين.

وطالب الهلال الأحمر الليبي سكان مناطق الاشتباكات بالبقاء داخل منازلهم وتوقي الحذر لحين وصول فرق الإخلاء.

يشار إلى أن الزاوية شهدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي معارك قبلية عنيفة استمرت أيام عدة وأدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

واستخدمت في الاشتباكات الأسلحة المتوسطة والثقيلة مع انتشار للسيارات المسلحة والدبابات واضطرت بعض العوائل إلى النزوح هربا من القتال.

وقد نجحت وساطات قبلية حينها في إقناع المتحاربين بتوقيع هدنة وسحب الآليات العسكرية من شوارع المدينة وتسليم المطلوبين من طرفي النزاع إلى جهة محايدة.

يذكر أن ليبيا تشهد انتشارا كبيرا للسلاح، وتفيد تقارير دولية بأن هناك ما لا يقل عن 26 مليون قطعة سلاح في البلاد بينما يقدر عدد السكان بنحو ستة ملايين نسمة فقط.

المصدر : الجزيرة