تحديد موعد جولة جديدة من محادثات أستانا

Syrian armed opposition delegate Osama Abu Zaid (C) attends the fourth round of Syria peace talks in Astana, Kazakhstan, May 4, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
جانب من مشاركة المعارضة السورية في الجولة الأخيرة من محادثات أستانا (رويترز)

ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا بين أطراف الأزمة السورية ستعقد يومي 12 و13 يونيو/حزيران الجاري.

ونقلت الوكالة عن السفير السوري لدى موسكو رياض حداد قوله إن دمشق تلقت دعوة للمشاركة في المحادثات. لكن مصدرين في المعارضة السورية أوضحا عدم تلقي دعوة للمشاركة حتى الساعة.

وجاء الإعلان عن هذه الجولة الجديدة عشية زيارة المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إلى روسيا، لإجراء محادثات مع المسؤولين في موسكو بشأن الأزمة في سوريا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في وقت سابق إن لقاء أستانا المقبل سيبحث مسألة إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا.

واعتبر أن مشاركة الولايات المتحدة في التوافق على معايير مناطق خفض التصعيد ستكون أمرا مفيدا.

وسبق أن أعلنت موسكو الداعمة المحورية للمحادثات أنها تسعى لعقد جولة جديدة في منتصف يونيو/حزيران من دون تحديد موعد.

يذكر أن آخر جولة من محادثات أستانا انعقدت في مايو/أيار الماضي وشهدت اتفاق روسيا وايران وتركيا على "خفض التصعيد" في الجبهات الأكثر سخونة في سوريا.

وأسهم هذا الاتفاق منذ سريانه في تراجع وتيرة القتال في مناطق عدة. لكن تبقى هناك نقاط أساسية يجب التفاوض عليها.

ومن المفترض أن تقدم تركيا وروسيا وإيران قبل نهاية غد الأحد مقترحات الترسيم النهائية لهذه المناطق، لكنها ما زالت تختلف بشأن الدول التي قد تطلب منها المساهمة بقوات لضمان الأمن.

يذكر أن محادثات أستانا انطلقت في يناير/كانون الثاني الماضي  بهدف التوصل لحل سلمي في سوريا برعاية كل من تركيا وروسيا وإيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات