مصادر: تأجيل زيارة العبادي للرياض تم بطلب عراقي

hayder al-abadi iraqi prime minister
العبادي رفض الربط بين زيارته والأزمة الخليجية (الأوروبية)

أفادت مصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية الرياض بأن تأجيل زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للمملكة، التي كانت مقررة أمس الأربعاء، جاء بناء على طلب عراقي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن تلك المصادر أن التأجيل يعود لأسباب داخلية عراقية، وأن الزيارة ستأتي ضمن جولة للعبادي في عدد من دول المنطقة بينها الكويت وإيران.

وفي السياق ذاته، قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء العراقي للجزيرة إن الحكومة العراقية لم تحدد موعدا للزيارة، وإن الحديث عن يوم الأربعاء كان إعلانا لم يكن للعراق دخل فيه، مضيفاً أن المسؤولين العراقيين فوجئوا بحديث بعض وسائل الإعلام عن ذلك الموعد.

من جانبها، رفضت مصادر سعودية رسمية التعليق على تأجيل الزيارة، بينما اتهم النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر أمس السعودية بـ"تعمد" نشر خبر الزيارة بهدف "إحراج" العراق ومعرفة موقفه من الأزمة الخليجية الأخيرة، معتبرا أن الزيارة ليست من مصلحة العراق في الوقت الحالي.

وكان مصدر دبلوماسي سعودي قال الاثنين الماضي إن العبادي سيبدأ الأربعاء زيارة رسمية إلى السعودية الرياض للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز، مضيفا أن تداعيات الأزمة الخليجية وتعزيز العلاقات الثنائية، وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم الدولة الإسلامية ستتصدر محادثات العبادي مع المسؤولين السعوديين.

يشار إلى أن العبادي رفض الحديث في مؤتمر صحفي عقد أول أمس الثلاثاء عن توقيت وأسباب الزيارة، كما رفض ربطها بالأزمة الخليجية الراهنة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية