الباكر: أدعو إيكاو لإعلان عدم قانونية حظر الطيران القطري

Qatar Airways aircrafts are seen at Hamad International Airport in Doha, Qatar, June 7, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
الخطوط القطرية من أكبر شركات الطيران في العالم (رويترز)
دعا الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر اليوم المنظمة الدولية للطيران المدني لإعلان عدم قانونية إغلاق السعودية والإمارات والبحرين مجالها الجوي أمام الطيران القطري، منتقدا إجراءات الدول الثلاث التي بدأ سريانها الاثنين الماضي بعدما قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب.

ونقل موقع سي إن إن عن الباكر قوله "نتوفر على قنوات قانونية للاعتراض على إغلاق دول خليجية أجواءها أمام الطيران القطري"، داعيا المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) للتدخل بقوة في هذا الأمر وإعلان هذا الحظر إجراء غير قانوني.

ومنظمة إيكاو من الوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وهي المسؤولة عن تنفيذ اتفاقية شيكاغو الضامنة لحرية الطيران المدني، وقد وقعت دولتا البحرين والإمارات على الاتفاقية، في حين لم توقع عليها السعودية.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر فجر الاثنين الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وقررت إغلاق مجالاتها البرية والجوية والبحرية أمام وسائل النقل القطرية. كما أغلقت السلطات السعودية والإماراتية مكاتب الخطوط القطرية الموجودة بأراضيها.

الخطوط القطرية
والخطوط القطرية من أكبر شركات الطيران المدني في العالم ولديها أسطول طائرات كبير يضم 196 طائرة وتسير رحلات إلى أكثر من 150 وجهة، وقد حققت في العام المالي الذي انتهى بنهاية مارس/آذار الماضي زيادة في صافي أرباحها السنوية بنسبة 22% لتناهز 540 مليون دولار.

وكان الخبير في القانون الدولي سعد جبار قال في مقابلة مع الجزيرة قبل أيام إنه لأي دولة الحق في إغلاق مطاراتها وموانئها ونقاط حدودها أمام دولة أخرى، ولكن ليس لها الحق ولا يجوز لها بأي حال  أن تمنع طيران دولة أخرى من عبور أجوائها وفق ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني بقطر عقب إعلان قرار إغلاق المجال الجوي للدول الثلاث إنها توصلت إلى ترتيبات دولية لتحديد ممرات ملاحية للطيران القطري فوق المياه الإقليمية والدولية لمواجهة حظر بعض دول الخليج، في حين أبدت إيران استعدادها للسماح للخطوط القطرية بعبور أجوائها.

وأوضح رئيس الهيئة عبد الله السبيعي أن عمليات الملاحة اليومية لشركات الطيران الخليجية والعربية التي قررت وقف رحلاتها إلى قطر تمثل 7% من إجمالي عمليات مطار حمد الدولي.

المصدر : الجزيرة + رويترز