الاحتلال يواجه إضراب الأسرى بعزل القيادات

فلسطين رام الله صورة أرشيفية خاصة أحمد سعدات والقيادي في الجبهة عاهد أبو غلمة ينضمان للإضراب المفتوح عن الطعام
وقفة تضامنية سابقة في رام الله مع أحمد سعدات وعاهد أبو غلمة (الجزيرة)

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزلت أمينها العام أحمد سعدات والقيادي بالجبهة عاهد أبو غلمة إضافة للقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عباس السيد، بعد إعلان انضمامهم لإضراب الأسرى عن الطعام والمسمى بإضراب "الحرية والكرامة".

وأكدت الجبهة الشعبية في بيان أن قيادة الأسرى ستواجه الإجراءات العقابية الإسرائيلية، وستوسع نطاق المواجهة مع مصلحة السجون الإسرائيلية ضمن برنامج وطني شامل.

وأمس أُعلن انضمام خمسين أسيرا من قادة الفصائل، بينهم قادة في حركات حماس والجهاد والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية، لإضراب الأسرى المفتوح عن الطعام.

ويواصل مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال إضرابهم لليوم الـ19على التوالي.

وأفادت مراسلة الجزيرة في رام الله بأن هناك مؤشرات لدى سلطات الاحتلال على أن صحة عدد من الأسرى المضربين بدأت تتدهور، وأن هناك حاجة لاستعداد المستشفيات لاستقبال أعداد كبيرة منهم.

وأصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا الخميس قرارا يطالب مصلحة السجون بالسماح بزيارة المحامين للأسرى المضربين عن الطعام. يأتي ذلك بعد أن تقدمت عدة مؤسسات فلسطينية بالتماسات ضد منع زيارة المحامين للأسرى المضربين عن الطعام. 

وفي إطار التضامن مع الأسرى، عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعا "طارئا" للتضامن مع الأسرى، وناقش أوضاعهم.

وأدان المجلس مواصلة سلطات الاحتلال اعتقال آلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب بما في ذلك الأطفال والنساء والقادة السياسيون والنواب المنتخبون، وطالب بإطلاق سراحهم فورا.

ونظمت الأمانة العامة للجامعة وقفة تضامنية على هامش الاجتماع، طالب خلالها الأمين العام أحمد أبو الغيط الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى، مشددا على أن الجامعة ستقف دائما لنصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وكان مئات الأسرى قد أعلنوا عن دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام في 17 أبريل/نيسان الماضي، للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم في سجون الاحتلال.

وتعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة وثلاثمئة طفلا، في 24 سجنا ومركز توقيف، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات